الاتحاد الأوروبي يوسم منتجات المستوطنات قريبًا

زمن برس، فلسطين: كشف مسؤول أوروبي رفيع المستوى لإذاعة جيش الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الاوربي سيبدأ خلال الايام القليلة المقبلة بتطبيق قرار الاتحاد الأوروبي القاضي بوسم منتجات المستوطنات التي تصل للاسواق الاوربية.

وتبنى البرلمان الأوروبي مطلع أيلول/سبتمبر الماضي قرارًا غير ملزم حول عملية السلام في الشرق الأوسط، وقال القرار إن البرلمان يشجع المفوضية الأوروبية على القيام بمبادرة لاستكمال توجيهات الاتحاد الأوروبي بشأن تصنيف منتجات المستوطنات الاسرائيلية.

ودعت 15 من دول الاتحاد الأوروبي في نيسان/أبريل الماضي إلى تطبيق كل التشريعات المتعلقة بوضع ملصقات تشير إلى السلع المنتجة في مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان منذ 1967 في خطوة اعتبرتها الدولة العبرية "تمييزية"، وردا على ذلك قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إن القرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي بوضع ملصقات تدل على المنتجات القادمة من المستوطنات اليهودية يذكر "بحقبة كان يتم تصنيف المنتجات اليهودية خلالها".
 
وقال مكتب نتنياهو في بيان "لدينا ذاكرة التاريخ ونذكر ما حدث عندما قامت أوروبا بتصنيف منتجات اليهود". وأضاف انه اجراء "غير عادل ولا يدفع السلام قدما".
حرره: 
م . ع