ندوة "فلسطين والحماية الدولية" في بيرزيت

ندوة "فلسطين والحماية الدولية" في بيرزيت

زمن برس، فلسطين: عقد  معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت، اليوم السبت، 31 تشرين أوّل 2015، ندوة بعنوان "فلسطين والحماية الدولية"، وهدفت إلى استكشاف مفهوم "الحماية الدولية"؛ خصائصه وأشكاله ودرجاته، من منظور دولي مقارن.

افتتح الندوة مدير معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية د. عبد الكريم البرغوثي مؤكداً أن مطلب الحماية الدولية، والذي تقدمت به القيادة الفلسطينية مؤخراً لهيئات الأمم المتحدة،  يعد مطلباً قديماً جديداً، ولكنّه يكتسب أهمية خاصة الآن، في ظروف العدوان الإسرائيلي المستمر على القدس وكافة المناطق الفلسطينية، وأضاف: "من الملاحظ أنّ هذا المطلب يعود للتداول في مراحل التصعيد، إلا أنّه، ولعدم تحققه لحينه، يتطلّب اهتماماً وتركيزاً في البحث عن معانيه ومسوغاته، وعن أسباب وطرق تحقيقه، وإمكانيات وموانع ذلك القانونية والسياسية."

انعقدت الندوة على ثلاث جلسات،  كانت الجلسة الاولى بعنوان: "فلسطين والحماية الدولية"، وشاركت فيها أستاذة في القانون الدولي في جامعة بيرزيت د. تمارا الصياد بمداخلة بعنوان "الحماية الدولية: منظور دولي مقارن" ، فيما تحدث مدير مؤسسة الحق شعوان جبارين عن أي المؤسسات الحقوقية في الحماية الدولية، وناقش مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي صوراني، من غزة، "الأبعاد السياسية للحماية الدولية".

أما الجلسة الثانية التي ترأسها مدير مركز دراسات التنمية أيمن عبد المجيد، في رام الله، والأستاذ هاني أبو عمرة في غزة،  فجاءت بعنوان: "فجوة الحماية والتمثيل السياسي للاجئين الفلسطينيين"، وقدم خلالها، في رام الله، الباحث القانوني عطا هندي مداخلة بعنوان: "إطار قانوني حول اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة"، وقدّمها في غزة الباحث القانوني الأستاذ صلاح عبد العاطي. أما الباحث في معهد إبراهيم أبو لغد طارق دعنا فتحدث عن فجوة تعزيز التمثيل السياسي للاجئين الفلسطينيين في مخيّمات الضفّة الغربية وقطاع غزة، وعرض الورقة في غزة الباحث في قضايا اللاجئين الأستاذ ناهض زقّوط. واختتمت طالبة الماجستير علا تميمي الجلسة في رام الله بورقة قدمتها بعنوان: "فجوة الحماية والأونروا"، في حين قدّمها في غزّة الأستاذ بلال النجار.

وفي الجلسة الثالثة دار نقاش مع اللجان الشعبية، قام بتسييره كل من: د. رائد بدر في معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في رام الله، وعزّة قاسم، مركزّة مشروع تعزيز التمثيل السياسي للاجئين الفلسطينيين في غزة.

حرره: 
م . ع