مجلس الأمن يبحث طلب توفير الحماية للفلسطينيين الخميس القادم

رياض منصور

زمن برس، فلسطين: قال ممثل دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، مساء اليوم الجمعة، إن رئيس مجلس الأمن الدولي أعلن عن تحويل طلبنا بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني للمناقشة يوم الخميس القادم.

وطالب منصور مجلس الأمن بـ"سرعة التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينة المحتلة”.

وقال منصور “إن مجلس الأمن سبق وأن اعتمد القرار 904 بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي، وطالب القرار بتوفير الحماية في أرضنا وتواجد دولي وكذلك طالب القرار بسحب السلاح من المستوطنين،ونحن نطالب مجددا بتنفيذ هذا القرار”.

وأضاف رياض منصور في كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي التي عقدت بالمقر الرئيسي للمنظمة الدولية في نيويورك “إن العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ بداية الشهر الحالي راح ضحيته أكثر من 35 شهيدًا بينهم عدد كبير من الأطفال”.

وأردف قائلا “شهدنا الاعدامات الميدانية التي تقوم بها قوات الاحتلال للمدنيين الفلسطينيين، بسبب مشاركتهم في مسيرات احتجاجية ضد الهمجية والاحتلال. ولا يزال المسجد الأقصى والحرم القدسي يتعرضان لعدوان متواصل من قبل سلطات الاحتلال والمتطرفين، وهو ما يشكل استفزازا وتحريضا يثير مشاعر شعبنا أجمع، وينذر بتحويل الصراع إلى صراع ديني”.

وأكد منصور على أن “إسرائيل هي التي تتحمل مسؤولية جرنا إلى هذا المربع الخطير، ولابد من مساءلتها عن انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان”.

وشدد على أن “الاستيطان الإسرائيلي غير قانوني، وتغوله بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة وما يحيطها، يشكل الأرضية الخصبة لما يحدث حاليا، لقد آن الآوان لإيقاف إسرائيل عند حدها، وإجبارها على الانصياع لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وعدم إفلاتها من العقاب إزاء الجرائم التي ترتكبها ضد شعبنا”.

وتابع ” على مجلس الأمن أن يتحمل مسؤولياته بإدانة هذا العدوان، ووقفه فورا، وإرغام إسرائيل على سحب تشكيلاتها المسلحة وخاصة في القدس الشرقية المحتلة وضمان احترام الوضع القائم قولًا وعملًا وضمان السماح لكافة المسلمين بممارسة الشعائر الدينية بسلام وأمان”.

حرره: 
د.ز