خطة كيري لوأد "انتفاضة القدس" ..صحيفة عربية

جون كيري

زمن برس، فلسطين: كشفت صحيفة "رأي اليوم" الإلكترونية أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري يسعى لعقد فلسطيني أردني إسرائيلي في عمان خلال زيارته القادمة، بهدف احتواء موجة التصعيد الأخيرة، ومنع تحولها إلى انتفاضة شاملة.

وقالت الصحيفة إن كيري بحث هذا الأمر في الاتصال الأخير الذي أجراه بأبو مازن، وأنه وسط العديد من المسؤولين الدوليين والعرب لطرح ذات التوجه من أجل إنهاء موجة التصعيد".

وأضافت الصحيفة:" تجري في هذه الأوقات محاولات لأن تخصص زيارة كيري للمنطقة أولا للعاصمة الأردنية، كي يطلب من كل أبو مازن ونتنياهو القدوم هناك، وعقد قمة بمشاركة أردنية أمريكية، يتم خلالها اتخاذ خطوات من الجانبين تنزع فتيل الأزمة الحاصلة، وذلك في ظل خشية الإدارة الأمريكية وإسرائيل أيضا التي توافق على مخطط كيري من اندلاع “انتفاضة ثالثة”.

وأوضحت الصحيفة أن خطة كيري تقوم على" وقف التصعيد مباشرة بأوامر من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ويبدأ بقيام إسرائيل بوقف اقتحامات الأقصى وعدم تنفيذ مخطط التقسيم الزماني والمكاني لهذا المسجد، ووقف الاستيطان".

وتشمل المرحلة  الأخيرة من الخطة، تهيئة الأجواء لانطلاق مفاوضات سلام جديدة بين الطرفين، على أن توضع لها الآلية اللازمة مستقبلاً، وفقاً لما أفادت به الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس أبو مازن لم يعط ردا حتى اللحظة على طلب كيري بعقد اللقاء" مضيفةً أنه  يتحفظ كثيرا على الأمر" في ظل الضغوط التي توجه إليه من قبل مسؤولين دوليين وعرب، وأن ذلك كان أحد أسباب خطابه الأربعاء الذي أعلن فيه مجددا شروطه بأنه لن ينفذ اتفاق السلام ما لم تنفذه إسرائيل، وقال خلاله أيضا انه لن تكون هناك رجعة للوراء".

حرره: 
م.م