كابوس إسرائيل..فشل حماس وعباس

حماس والسلطة

محمد مرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: منذ اندلاع الجولة الأخيرة من التصعيد نجحت حركة حماس في قطاع غزة في منع معظم عمليات إطلاق الصواريخ صوب إسرائيل، مع وجود عدة استثناءات، ردت عليها إسرائيل بشكل محدود بقصف مواقع عسكرية تابعة لكتائب القسام بعد إخلائها، وذلك لمنح حماس الفرصة في فرض سيطرتها على المجموعات السلفية كما بين ضابط رفيع بالجهبة الجنوبية لجيش الاحتلال في حديثٍ لصحيفة معاريف قبل أسبوعين، ولكن تقريراً أعده جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" حذر من احتمال فشل حماس بمنع إطلاق صاروخ ما، قد يؤدي إلى سقوط قتلى إسرائيليين وعندها تجد اسرائيل نفسها في خضم جولة جديدة من القتال مع قطاع غزة.

وبحسب تقديرات جهاز الاستخبارت العسكرية "أمان" الذي كشفت النقاب عنه إذاعة جيش الاحتلال، فإن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس يبذلان جهوداً كبيرة لمنع انطلاق هجمات من مناطق سيطرتهم.

وقال التقرير إن حماس فشلت في عدة مناسبات منذ انطلاق جولة التصعيد الحالية في منع إطلاق الصواريخ رغم نشرها المئات من مقاتليها في الأماكن التي يتم إطلاق الصورايخ منها.

وبالتوازي مع ذلك فإن تقرير "أمان" يدعي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "عنصر اعتدال" يحاول تهدئة الأرواح، ولكن في حال استمر سقوط قتلى فلسطينين فإنه قد يفقد قدرته على منع انطلاق هجمات من مناطق سيطرته.
وبحسب التقرير فإن حماس قد تفشل مجدداً في منع إنطلاق الصواريخ إذا استمر التصعيد الحالي، وبخصوص الضفة فإن السلطة الفلسطينية تبذل 100% مجهود ومع ذلك فشلت في منع تنفيذ هجوم ايتمار الذي أدى لمقتل مستوطينين

وخلص التقرير  إلى أنه في حال نجح مهاجم بتنفيذ "هجوم دامي" فإن ذلك سيؤدي لردة فعل اسرائيلية تكون بدايةً لدخول غزة في التصعيد، وفقدان السلطة سيطرتها على الشارع في الضفة".

حرره: 
م.م