بالصور: اعتداءات استيطانية في أنحاء مختلفة من الضفة (محدث)

زمن برس، فلسطين: صعّد المستوطنون فجر اليوم الجمعة، من هجماتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء مختلفة من الضفة بعد مقتل مستوطنين في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة "ايتمار" القريبة من نابلس.

فقد حطم مجموعة من المستوطنين زجاج مركبة لمواطن من قرية الفندقومية جنوب جنين، الليلة الماضية، فيما احتجزت قوات الاحتلال حافلة كانت تقل 50 مواطنا من جنين في منتزه حوارة . جنوب نابلس

وذكر مصدر أمني  أن عشرات المستوطنين مارسوا أعمال العربدة على الطريق بين مدينتي قلقيلية ونابلس وحطموا زجاج مركبة من نوع تكسي لمواطن من قرية الفندقومية جنوب جنين .

وقال المصدر لقد احتجزت قوات الاحتلال حافله كانت تقل 50 مواطنا من جنين   في  داخل منتزه حوارة اثناء عودتهم من بيت لحم وتم استجوابهم في المكان بشكل استفزازي، قبل أن يتم السماح للمركبة بمواصلة مسيرها نحو جنين.

وذكر مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن المستوطنين اعتدوا على منزل في بلدة حوارة وألحقوا أضرارا مادية فيه، وأن تدخل مواطني البلدة حال دون تنفيذ هجمات بحق منازل أخرى.

وأكد إصابة سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني بأضرار مادية على مدخل قرية بورين جراء اعتداءات مستوطني 'يتسهار'.

واعتدى العشرات من المستوطنين، على منازل المواطنين في قرية بورين، وبلدة حوارة القريبة، جنوب نابلس.

وأكد مواطنون أن المستوطنين حاولوا تدمير منزل المواطن مروان النجار على مشارف قرية بورين، والذي يقطنه خمسة مواطنين.

وأوضح شهود عيان أن أهالي القرية هرعوا إلى محيط المنزل المذكور لمنع هجوم المستوطنين وللحيلولة دون توغلهم داخل حدود القرية.

كما احتشد عشرات المستوطنين،  في محيط مفرق بيت عينون، ومدخل بلدة سعير والخليل الشرقي في محاولة لتنفيذ هجمات واعتداءات على منازل المواطنين.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن المستوطنين احتشدوا في هذه المناطق في محاولة منهم للاعتداء على منازل المواطنين في المنطقة، والمنازل  المحاذية  لمستوطنة 'كريات أربع'.

واحتشد عشرات المستوطنين قرب قريتي جيت وإماتين شرق مدينة قلقيلية، وقاموا بإغلاق الشارع الرئيس الواصل بين مدينتي نابلس - قلقيلية.

وأفاد مصدر أمني بأن المستوطنين احتشدوا على مدخلي القريتين وقاموا بإغلاق الطريق ومنع حركة المرور عليه.

وأضاف المصدر أن قوات الاحتلال احتجزت عشرات المواطنين والمركبات ومنعتها من المرور وأنه من بين المحتجزين محافظ قلقيلية رافع رواجبة ومرافقيه.

هذا وأصيب عدد من المواطنين، بحالات اختناق وإغماء متفاوتة خلال مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لبلدة سنجل شمال محافظة رام الله والبيرة.

وقال المواطن عمر عصفور الذي يقطن على مقربة من الشارع العام نابلس-رام الله والذي يفصل بلدتي سنجل عن ترمسعيا إن جنود الاحتلال اشتبكوا مع المواطنين الذين هبوا للدفاع عن البلدة بعد احتشاد المستوطنين.

وأضاف: لقد طالت قنابل الغاز عددا من المنازل بشكل مباشر ما أدى إلى وقوع حالات اختناق عديدة، وعرف من أصحاب هذه البيوت المواطن أحمد عصفور 'أبو سمير'.

واعتدى مستوطنون، بإلقاء الحجارة على مركبات المواطنين المارة بمحاذاة مستوطنة بيت إيل المقامة على أراضي شمال محافظة رام الله والبيرة.

وترافق ذلك مع قيام المستوطنين برمي المسامير على الطريق العام لغرض عطب إطارات السيارات وتقليل سرعتها على أمل الحاق أكبر أذى ممكن بها.

 

حرره: 
م . ع