عرض ونقاش لفيلم "من السرية إلى السرايا" في البيرة السبت المقبل

عرض ونقاش لفيلم "من السرية إلى السرايا" في البيرة السبت المقبل

زمن برس، فلسطين: تنظم دائرة سليمان الحلبي للدراسات الاستعمارية والتحرر المعرفي، السبت المقبل، ندوة لعرض ونقاش فيلم "السرية إلى السرايا"، من إنتاج قناة الجزيرة، في مركز بيت المقدس بمدينة البيرة.

ويعرض الفيلم تاريخ "الكتيبة الطلابية" التي شكلت تجربة فارقة في العمل الوطني الفدائي، وذلك من خلال شهادات حيّة للعديد من قادة وكوادر "الكتيبة الطلابية".

ويؤرّخ الفيلم لتجربة ثرية جداً من بداياتها الأولى بعد خروج منظمة التحرير من الأردن إثر حرب أيلول عام 1970، إلى نقطة نهايتها الحقيقية عام 1988 باستشهاد قادتها الأساسيين ورموزها الفاعلين: محمد محمد ابحيص (واسمه الحركي المعروف هو أبو حسن قاسم)، ومحمد باسم التميمي (واسمه الحركي حمدي)، ومروان الكيالي.

ويأتي عرض هذا الفليم، ضمن نشاطات متعددة تقوم بها  دائرة سليمان الحلبي، انطلاقًا من إيمانها بأن الاطلاع على تجارب كهذه يمكنه أن يسهم في تجديد الروح النضالية الواعية في العمل الوطني الفلسطيني.

الجدير ذكره أن دائرة سليمان الحلبي هي جسم ثقافي غير مؤسساتي متحرر من المعارف الاستعمارية يعقد محاضرات وندوات عامة بشكل تطوعي بحت، ودون أيِّ تمويل، ويعقد مساقات مجانية في إطار "الجامعة الشعبية".

حرره: 
م . ع