جامعة بيرزيت تحصد جائزة تميز عالمية في البحث العلمي

زمن برس، فلسطين: حصل مدير برنامج ماجستير إدارة الأعمال في جامعة بيرزيت د. سهيل سامي سلطان على جائزة التميز لأفضل بحث علمي لعام 2015 من "Emerald Publishing Group"، عن ورقته المنشورة في مجلة "Euromed Journal of Business" بعنوان: "تنافسية المؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم الفلسطينية من خلال التعاون العنقودي".

وقال د. سلطان إن البحث الفائز ناقش أهمية وجود رؤية إستراتيجية واضحة ومتفق عليها من قبل القطاعات العام والخاص والأكاديمي من أجل خلق بيئة تنافسية مبنية على الإبداع والابتكار وتوحيد الجهود/ وهو ما نحن بحاجة إليه في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها.

وتسلم د. سلطان جائزته خلال حفل اختتام المؤتمر الأورومتوسطي السنوي، الذي عقد في جامعة فيرونا في إيطاليا خلال الفترة 16-18/9/2015.

من جهة أخرى، شاركت الجامعة ممثلة برئيس دائرة الهندسة الميكانيكية والميكاترونكس د. محمد قراعين ومساعد البحث والتدريس فيها المهندس محمد وحيد عودة، في المؤتمر العالمي للهندسة الميكانيكية "IWME-2015"  الذي عقد في مدينة اسطنبول التركية على مدار يومي 12 و13 من شهر أيلول الجاري.

وقدم د. قراعين والمهندس عودة ورقة بحثية بعنوان: "Dew Harvesting From Atmosphere to Supply Water from the Mid Heights in the West Bank of Palestine"، "مصائد الندى كمصدر للمياه في المناطق الجبلية الوسطى للضفة الغربية في فلسطين".

وقال د. قراعين إن البحث المقدم المدعوم من لجنة البحث العلمي في جامعة بيرزيت، تناول موضوع كميات الندى التي يمكن تجميعها في حرم جامعة بيرزيت بناءً على تغيرات المناخ، من درجة الحرارة ونسبة الرطوبة، والتي تمت الاستعانة بها من وحدة الأرصاد الجوية في الجامعة، وكيفية تطويرها كمصدر آخر للمياه في فلسطين نظرًا لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على كامل المخزون المائي الفلسطيني.

حرره: 
د.ز