أكبر حزب إسلامي في الجزائر يدعو لتفعيل اتفاقية "الدفاع العربي المشترك" لحماية الأقصى

زمن برس، فلسطين: دعت حركة مجتمع السلم(أكبر حزب إسلامي في الجزائر)، الأربعاء، جامعة الدول العربية إلى تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك وقطع كل أشكال التطبيع مع إسرائيل بسبب الاعتداءات التي يتعرض لها المسجد “الأقصى”.

وقال بيان للحركة “ندعو جامعة الدول العربية إلى عقد دورة طارئة، وتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، واتخاذ الموقف الجماعي لقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية وكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني”.

واتفاقية الدفاع العربي المشترك التي وقعت شهر أبريل/ نيسان عام 1950، بموافقة 7 دول عربية، قبل أن تنضم بقية الدول تتضمن بنودا تتعلق بفض المنازعات بين الأعضاء بالطرق السلمية كما تتضمن أحكامًا أخرى تتعلق بمواجهة العدوان المسلح، واعتبرت المعاهدة أي اعتداء على دولة هو اعتداء على بقية الدول الأعضاء، وأقرت عملا بمبدأ الدفاع عن النفس باتخاذ جميع التدابير اللازمة بما فيها استخدام القوات المسلحة لرد الاعتداء وإعادة الأمن والسلم.

وأضاف بيان الحركة، أنها “تهيب بالأمة العربية والإسلامية أن تهب هبة واحدة وقوية من أجل توقيف هذه العربدة الصهيونية التي تطال حرمة المسجد الأقصى المبارك”.

ودعا البيان “السلطة في الجزائر لتحريك دبلوماسيتها وعلاقاتها العربية والدولية للتدخل من أجل وضع حد لهذا الاستفزاز السافر لمشاعر المسلمين في العالم”.

وكانت اقتحامات الشرطة الإسرائيلية للأقصى في الأيام الثلاثة الماضية، قد أدت إلى مواجهات عنيفة في ساحات المسجد، وفي أحياء في القدس، ما أدى لوقوع عشرات الفلسطينيين مصابين بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت التي أطلقتها عليهم القوات الإسرائيلية.

وعمدت قوات الشرطة الإسرائيلية إلى منع المصلين من الدخول إلى المسجد الأقصى، في الفترات الصباحية خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وتتزامن هذه الاقتحامات مع حلول عيد رأس السنة العبرية، حيث دعت جماعات يهودية إلى اقتحام المسجد بهذه المناسبة.

حرره: 
م . ع