الأطفال الخدّج أقل نجاحًا على الصعيد الاقتصادي

الأطفال الخدّج أقل نجاحًا على الصعيد الاقتصادي

زمن برس، فلسطين: أظهرت دراسة بريطانيّة حديثة شملت 15 ألف شخصًا أن الأطفال الخدّج ينجحون بدرجة أقل على المستوى الاقتصادي، خلال مرحلة البلوغ.

وخلصت بحوث علمية سابقة إلى وجود رابط بين ولادة الأطفال قبل أوانهم، وصعوبات في نمو الدماغ، لكن أي دراسة سابقة لم تتطرق إلى آثار الولادة المبكرة على الظروف الاقتصادية والاجتماعية للأطفال الخدّج خلال مرحلة البلوغ.

وحلل باحثون من "جامعة واريك" وسط إنكلترا مستويات التأهيل العلمي والمعيشة والوظائف لدى 8 آلاف و573 شخصاً في سن الـ 42 (مولودين قبل الأوان الطبيعي) عام 1958، بالإضافة إلى 6 آلاف و698 آخرين مولودين في عام 1970.

وخضعوا في مراحل سابقة خلال طفولتهم إلى اختبارات لمعدل الذكاء ولمهاراتهم في القراءة والرياضيات، وأظهرت النتائج أن الأطفال الخدّج حققوا نتائج أضعف مقارنة بالأطفال المولودين في أوانهم الطبيعي.

وأظهرت متابعة هؤلاء الأشخاص في سن البلوغ وتحليل ظروف حياتهم أن هذه المؤهلات الأضعف على المستوى الفكري المدرسي، تُرجمت عبر تأهيل علمي أضعف وأوضاع اقتصادية أقل نجاحاً. كما أوضحت أن «عدد الأشخاص ذوي المهارات اليدوية العالية أدنى لدى البالغين المولودين قبل أوانهم الطبيعي، مقارنة بالآخرين».

وسجّل الباحثون عدداً أكبر من العاطلين عن العمل لدى الأشخاص المولودين قبل أوانهم الطبيعي، فيما واجهوا صعوبات مالية بوتيرة أكبر مقارنة بالآخرين.

وتشير التقديرات إلى أن «حوالى 15 مليون طفل في العالم يولدون قبل أوانهم الطبيعي، أي 11 في المئة من إجمالي عدد الولادات».

حرره: 
م . ع