التربية واليونسكو تختتمان برنامج تحسين وصول الطلبة الآمن للتعليم النوعي

زمن برس، فلسطين: اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي ومنظمة اليونسكو، اليوم، المرحلة الأولى من برنامج "تحسين وصول الطلبة الآمن للتعليم النوعي في فلسطين" والذي تضمن محاور أساسية، تمثلت: بالتعليم الجامع، وأنشطة يقودها الطلبة، ودليل الأنشطة التعليمية، والبحث الإجرائي، بحضور ممثلين اليونسكو ووكالة الغوث والمجلس النرويجي للاجئين الفلسطينيين ومشرفين ومرشدين تربويين، ومديري ومديرات المدارس والمعلمين المستهدفين في البرنامج والبالغ عددهم (200).

وفي كلمته، أشار الوكيل المساعد للشؤون التعليمية، مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد إلى أهمية البرنامج في استراتيجيات الوزارة وخططها التي تولي اهتماماً كبيراً باكتشاف المعرفة وانتاجها مع أهمية إتاحة الفرص لجميع الطلبة للمشاركة بفاعلية وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية وانسجاماً مع ما يدور في العالم من توجه نحو تمركز التعلم حول الطالب، ليصبح المعلم موجها ومنظما للخبرات والأنشطة التي يتم العمل فيها.

وأوصى بضرورة العمل الحثيث على المستويات جميعها من أجل انتقال التعليم إلى التعلم حيث يصبح الطالب محورا للعملية التعليمية التعلمية، مؤكداً أن تحسين نوعية التعليم يقتضي من الشركاء تضافر الجهود للوصول إلى تعليم آمن في المناطق المهمشة والبعيدة بما يضمن مفاهيم التنمية المستدامة وغيرها.

من جهته، قدم جوريد سوروس ممثلاً عن اليونسكو عرضاً أشار فيه إلى اهتمام الفلسطينيين بالتعليم في جميع المراحل التعليمية بما ينعكس على تحسين نوعية التعليم في فلسطين، مؤكداً أن اليونسكو تعد شريكاً حقيقياً للفلسطينيين من أجل رفع كفايات المعلمين في برامج المشروع كافة وغيرها من البرامج التي تساعد على تحسين نوعية التعليم والتعلم.

 بدوره، شدد وحيد جبران ممثلاً عن وكالة الغوث على مبدأ الشراكة مع الوزارة في تقديم البرامج التي تركز على ضرروة تفعيل دور الطالب للحصول على أفضل تعليم من خلال التركيز على اكسابه المهارات الحياتية، والبحث عن التعليم وإنتاج المعرفة في سياق حياتي لجعل التعليم ذو معنى.

وتولى عرافة الحفل، الذي قدمته خلاله فرقة مدرسة بنات البيرة فقرة دبكة شعبية، عايد عصفور من الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي.

حرره: 
د.ز