انطلاق فعاليات مهرجان "ليالي الصيف المقدسية" الأحد القادم

الأحد القادم

زمن برس، فلسطين: تنطلق يوم الاحد القادم فعاليات مهرجان "ليالي الصيف المقدسية السادس" في قرية بيت عنان في ضواحي القدس، ويستمر المهرجان لمدة ثلاثة ايام ابتداء بتنظيم من مركز المنتدى الثقافي وبدعم ورعاية العديد من المؤسسات والشركات الوطنية.

ويشتمل المهرجان في يومه الاول على افتتاح معرض التراث والتطريز الذ سيتمر خلال ايام المهرجان الثلاثة، والقاءً شعرياً يقدمه الشاعر الفلسطيني مراد السوداني، وعرضا فلكوريا للدبكة الفلسطينية تقدمه فرقة فنونيات، وعرضا لفنون الدفاع عن النفس والقتال تقدمه فرقة الشهب للفنون القتالية.

ويتضمن المهرجان في يومه الثاني عرضا للاطفال تقدمه فرقة افرح وامرح من سخنين، وعرضا اخر تقدمه فرقة طولكرم للاطفال، وعرضا يقدمه عمو روني روك من الناصرة، وعرضا فلكلوريا تقدمه فرقة جوبي للفنون الشعبية من مدينة يافا، والقاءً شعريا لشاعرين بشار الطميزي وايمان مصاروة، بالاضافة الى عرض تقدمه  فرقة نشاز للمسرح من رام الله.

ويشمل المهرجان في يومه الثالث عرضا لفرقة صمود للدبكة والتراث الشعبي الفلسطيني من بيرزيت، اضافة الى تكريم للطلابة الناجحين.
وقال رئيس المنتدى الثقافي حسام الشيخ إن  المهرجان ياتي هذه السنة استمرارا لرسالته الرامية الى الارتقاء بالحراك الثقافي في الريف المقدسي، كمنارة للثقافة من خلال تقديمه لجملة من الحقول الثقافية المتنوعة، للنهوض بالواقع الثقافي في الريف الفلسطيني بشكل عام وفي منطقة القدس بشكل خاصة لحساسية وخصوصية المنطقة، التي تعاني من سياسيات الاحتلال وممارساته الرامية الى طمس الهوية الثقافية والوطنية وسرقة اراضيها واشجارها وموروثها الثقافي والحضاري.

وأكد الشيخ ان المهرجان يهدف الى الارتقاء بالواقع الثقافي شكلاً ومضموناً، ويسلط الضوء على العديد من القضايا الثقافية بهدف حمايتها واعادة احيائها لدى الجمهور الفلسطيني بطريقة عصرية ومبتكرة، مشيرة الى انه وجود معرضاً للتراث والمنتوجات الفلسطينية خلال ايام المهرجان الثلاث.

واعتبر  منسق اللجنة الاعلامية سليمان ربيع  المهرجان اضافة نوعية لقرى شمال غرب القدس، حيث انه ياتي في توقيت زماني ومكاني لتعزيز الثقافة الفلسطينية والتأكيد على وحدة الموروث الثقافي، داعيا الى الحفاظ على النسيج المجتمعي الذي امتازت به وما زالت قرى شمال غرب القدس.

وقال بأن اللجنة الاعلامية اعدى خطة اعلامية للتواصل مع وسائل الاعلامية المحلية، بالاضافة الى جهودها المبذولة على وسائل الاعلام المجتمعي وموقع المهرجان ومركز المنتدى الثقافي الذي يتضمن كافة المعلومات والنشاطات الخاصة بالمهرجان.

واضاف سليمان ان المهرجان يوجه في هذا الوقت رساله ثقافية قائمه على اساس ان حالة الابداع التي يتمتع بها السعب الفلسطيني هي حالة مميزه ورائدة كذلك يوجه المهرجان الى المجتمع المحلي في منطقة شال غرب القدس ان هناك على هذه الارض ما يستحق الحياه واننا نتطلع الى مستقبل افضل يعيشه الشعب الفلسطيني داعيا الى تكريس اتجاه التسامح ما بين ابناء الوطن.

حرره: 
م.م