"جوجل" تغضب الصينيين بعد تغيير اسم شعاب بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

زمن برس، فلسطين: غيرت شركة غوغل بعض المعلومات في خريطتها للشعاب المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، مستبدلة اسم الشعاب الصيني باللقب المعترف بها دوليا، "سكاربورو شول".

أتى هذا القرار بعد اعتراضات من الشعب الفلبيني في عريضة نشرت على موقع Change.org تنص على أن خدمة خرائط غوغل حددت المنطقة كجزء من جزر تشانغشا الصينية.

المنطقة التي تسمى "باناتاغ" في الفلبين، هي جزء من عدد من الجزر والشعاب المرجانية واقعة في منطقة تتنازع عليها العديد من الدول، بما فيهم الفلبين التي طلبت من محكمة لاهاي إبطال معظم مطالبات الصين لبحر الصين الجنوبي، لكن الصين رفضت المشاركة، قائلة إن لاهاي لا تملك سلطة القضاء. ثم حثت الصين الفلبين، الثلاثاء، على التخلي عن محاولتها لحل النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي بمحكمة دولية، مصرحة أنها تريد التفاوض المباشر.

يقول متحدث باسم شركة غوغل: "لقد قمنا بإصلاح الموقف باستخدام سياستنا العالمية التي تحرص على تصنيف المناطق المتنازع عليها دون الانحياز لأي طرف".

ولكن هذا القرار أغضب الكثير من مستخدمي الإنترنت الصينيين، حيث نشر مستخدم على حسابه على موقع "ويبو"، النسخة الصينية من موقع التواصل "تويتر"، قائلا: "زملائي أبناء وطني، يرجى مراجعة هواتفكم وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بكم وإلغاء تطبيقات ومنتجات غوغل، لنطرد غوغل من الصين".

حرره: 
م . ع