ما هي أهم مكاسب إيران من توقيع «الاتفاق النووي» ؟

الاتفاق النووي

زمن برس، فلسطين: حققت إيران مجموعة من المكاسب من خلال توقيعها الاتفاق النووي مع القوى الست الكبرى، إذ قالت «وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية» الرسمية اليوم (الثلثاء) إنه سيتم إنهاء تجميد بلايين الدولارات من أرصدة إيران بموجب الاتفاق.

وقالت الوكالة الرسمية نقلاً عن ما وصفته بملخص للاتفاق من دون ذكر مصدر، ان «العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سترفع عندما يبدأ تطبيق الاتفاق، وأن الحظر والقيود المفروضة على التعاون الاقتصادي مع طهران سترفع في المجالات كافة، بما في ذلك الاستثمار في النفط والغاز»، مشيرة إلى أنه «سيتم الإفراج عن بلايين الدولارات من أرصدة إيران المجمدة».

وأكدت الوكالة أنه سيتم أيضاً «رفع الحظر المفروض على الطيران الإيراني، بالإضافة إلى رفع الحظر المفروض على البنك المركزي الإيراني وشركة النفط الوطنية الإيرانية وخطوط الملاحة الإيرانية وإيران للطيران والكثير من المؤسسات الأخرى والأشخاص» كما نقلت وكالة "رويترز".

وأضافت أن «حظر شراء بعض التقنيات والآلات ذات الاستخدام المزدوج سينتهي»، موضحة أنه «يمكن لإيران أن تحصل على ما تحتاجه من خلال مفوضية مشتركة بينها وبين مجموعة 5+1».

وقالت الوكالة انه سيتم «رفع حظر الأسلحة عن إيران وإحلال بعض القيود الجديدة، إذ سيكون بإمكان إيران استيراد وتصدير السلاح حالة بحالة»، لافتة إلى أن «هذه القيود ستكون لمدة خمس سنوات فقط».
 

حرره: 
م.م