422.9 مليون دولار أرباح البنك العربي عن النصف الأول لعام 2015

البنك العربي

زمن برس، فلسطين: حققت مجموعة البنك العربي أرباحاً صافية للنصف الأول من العام الحالي بلغت 422.9 مليون دولار مقارنة مع 414.9 مليون دولار في نفس الفترة  من العام الماضي وبنسبة نمو 2%.

وبلغت الأرباح قبل الضرائب 559.7 مليون دولار، مما يؤكد على أن النتائج التي تم تحقيقها تعكس قدرة البنك المستمرة على الوصول إلى أفضل مستويات الاداء.

هذا وارتفعت إجمالي التسهيلات الائتمانية لتصل إلى 24.1 مليار دولار أمريكي مقارنة مع 23.7 مليار دولار أمريكي كما في 30 حزيران 2014 كما بلغت ودائع المعتمدين 34.8  مليار دولار أمريكي بنهاية حزيران 2015 مقابل 34.4 مليار دولار أمريكي بنهاية حزيران 2014. وباستثناء اثر التغير في اسعار الصرف، اظهرت محفظة التسهيلات الائتمانية و ودائع المعتمدين ارتفاعا بنسبة 5% و 4% على التوالي.

وصرح السيد رئيس مجلس إدارة البنك صبيح المصري أن النتائج المالية الايجابية للبنك ما هي إلا تواصل و استكمال لنجاحات البنك التي تم تحقيقها خلال السنوات الماضية و تاكيداً على مواصلة تحقيق الأداء القوي بالرغم من التحديات التي تشهدها المنطقة، كما تؤكد هذه النتائج على نجاح استراتيجية البنك العربي الخارجية والتي تمثل الاسواق المصرفية الخليجية إحدى ركائزها نظرا لما تتمتع به من فرص نمو واعدة وآفاق إيجابية.

وأكد السيد  المدير العام التنفيذي للبنك العربي نعمه الصباغ أن البنك ومن خلال كفاءة التوظيف ونتيجة للنشاطات التشغيلية الأساسية فقد نمت صافي الارباح التشغيلية بنسبة 4% لتصل الى 590.8 مليون دولار، بالاضافة الى احتفاظه بنسبة سيولة مرتفعة حيث بلغت صافي القروض الى الودائع 62.5  %وكذلك احتفاظه بنسبة كفاية رأس المال بلغت 14.3%. 

وبين المصري أن البنك يسعى باستمرار لتعزيز نقاط القوة التي يتمتع بها نموذج أعمال البنك والاستفادة منها لتحقيق أفضل النتائج ومن اجل تنفيذ استراتيجيته بالشكل الذي يسمح بمواصلة مسيرة النمو المستدام وتعزيز موقعه في السوق المحلية والخارجية وتقديم أرقى الخدمات المصرفية لمعتمديه بما يعكس مكانة البنك الرائدة إقليميا وسمعته المرموقة عالميا.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك العربي كان حصل مؤخراً على جائزة  " أفضل بنك في الأردن " من كل من مجلتي المال العالميتين " يوروموني " Euromoney  و" ذابانكر الشرق الأوسط "  The Banker Middle East بالإضافة  لحصوله على جائزة أفضل بنك تمويل تجاري في الشرق الأوسط للعام 2015 من مجلة "غلوبال فاينانس العالميّة "Global Finance .

 

و يشار الى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي.

 
حرره: 
د.ز