"أداة رقمية" لفضح انتهاكات إسرائيل في غزة

غزة

زمن برس، فلسطين: أطلقت منظمة العفو الدولية أداة رقمية مبتكرة تسلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية على غزة خلال الحرب الأخيرة على القطاع في تموز 2014، حيث تم تسليط الضوء على مجمل الانتهاكات والأهداف واحتمالية أن ترقى إلى جرائم حرب حسب القانون الدولي.

يتيح البرنامج الرقمي للمستخدم إمكانية استكشاف وتحليل المعلومات حول العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة في 2014، حيث تسلط المعلومات الأولية الموجودة بالمنصة على انماط الانتهاكات التي قام بها الجيش الاسرائيلي الممنهجة التي ارتكبت.

وقال مدير العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال افريقيا فيليب لوثر: 'يمثل برنامج غزة الرقمي سجلا شاملا للهجمات والانتهاكات الإسرائيلية خلال حرب 2014 وحتى الآن، حيث تتيح لنا جمع اكثر من 2500 اعتداء على الافراد، ما يدل على الدمار واسع النطاق الناجم عن العمليات العسكرية على غزة خلال 50 يوما من الحرب في الصيف الماضي'.

وأضاف لوثر، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، 'نطمح أن نصبح موردا لا يقدر بثمن للباحثين عن حقوق الانسان والداعين لمحاسبة الاختراقات المرتكبة خلال الحرب، وذلك من خلال الكشف عن أنماط بدلا من مجرد تقديم سلسلة من الهجمات الفردية، والبرنامج لديه القدرة على فضح الطبيعة المنهجية للانتهاكات الإسرائيلية التي ارتكبت خلال النزاع'.

يعمل البرنامج على تسجيل وقت ومكان أي انتهاك حصل ويوضح موقعه على خريطة تفاعلية تعمل على تصنيفه وفقا لمعايير عديدة منها نوع الهجوم وعدد الضحايا، ويتم ارفاق صور وفيديوهات لشهود العيان وصور الاقمار الصناعية إن وجدت.

حرره: 
س.ع