مطلوب نهج جديد ضد «تنظيم الدولة»

تنظيم الدولة

لا بد من استراتيجية مختلفة اساسها تعزيز الأنظمة المحلية في صراعها ضد فروعه

بقلم: تسفي بارئيل

رمضان، شهر الصيام، ليس في قائمة اشهر الحرام الاربعة حسب الإسلام. بل العكس: فبعض من الحروب الهامة في تاريخ الإسلام وقعت في رمضان، كما يعرف جيدا أبو محمد العدناني، الناطق بلسان الدولة الإسلامية «داعش»، الذي شجع الموالي للتنظيم على تصعيد اعمال الإرهاب ضد «عدو الله» ـ المسيحيين، اليهود، الشيعة والسنة الذين يقاتلون ضد تنظيم الدولة إلى جانب الائتلاف الغربي. «في شهر رمضان انتم قريبون من الله»، شرح العدناني في خطاب من 30 دقيقة نشره على الانترنت.

لا يوجد بالطبع أي تأكيد على أن دعوة العدناني هي التي ادت إلى العمليات الاجرامية الثلاثة في تونس، في الكويت وفي فرنسا. ولكن يكفي أن يكون تنظيم الدولة نسب لنفسه هذه العمليات كي نوضح بان التنظيم الذي يحيي هذا الشهر سنة على سيطرته على العراق، نجح في دحر القاعدة إلى هوامش خريطة الإرهاب في الدول العربية. فالعملية ضد المسجد الشيعي في عاصمة الكويت وتلك التي في تونس، والتي وجهت ضد السياح، تمثلان ظاهرا الهدفين اللذين وضعهما العدناني امام الموالي لتنظيم الدولة، ولكن هاتين هما ساحتان مختلفتان.
الكويت، التي يشكل الشيعة فيها نحو 20 في المئة من السكان، تمتعت بفترة طويلة من الهدوء من الإرهاب. والشيعة يمثلون فيها في الجيش، في البرلمان وفي الحكومة، والعلاقات بينهم وبين الاغلبية السنية مستقرة اكثر بكثير من تلك التي تسود في السعودية او في البحرين. غير أن الدولة اصبحت مصدر تمويل هام للميليشيات السنة المتطرفة التي تقاتل في سوريا، بما فيها جبهة النصرة، المتفرعة عن القاعدة وتدير صراعات شديدة ضد تنظيم الدولة: التقدير هو أن مئات ملايين الدولارات نقلت منها إلى هذه الميليشيات في السنوات الاربعة من الحرب. وهكذا وضعت الكويت نفسها في قائمة الاهداف التي سيحاول تنظيم الدولة ضربها. اما تونس، بالمقابل، فتعاني من هجمات إرهابية منذ الثورة التي وقعت فيها في 2011 وتشكل بؤرة لعمل بعض المنظمات المتطرفة، بما فيها فرع تنظيم الدولة. مئات المتطوعين التونسيين، بمن فيهم الكثير من النساء، انضموا إلى تنظيم الدولة، بعضهم عاد إلى الوطن واقام فيه خلايا إرهابية مستعدة للعمل سواء بشكل مستقل أم بالتنسيق مع القيادة في سوريا. كما ان تونس تعاني من تسلل المسلحين من ليبيا، حيث تعصف حرب اهلية ولتنظيم الدولة فيها موقع قوي. الحدود الفالتة، التي تسمح للمسلحين من كل تنظيم او حركة التحرر إلى الدول المجاورة، تخلق مسارا شرعيا ايجابيا للمنظمات العاملة في دول شمال افريقيا وتغذي ايضا منظمات الإرهاب السني.
في ساحتي العمليتين، كان الهدف ضعضعة استقرار الحكم. في الكويت التطلع هو دق اسفين بين الاقلية الشيعية والاغلبية السنية للاثبات بان النظام غير قادر على منع المس بالشيعة واثارة التضامن من جانب السنة. ولكن على الاقل حسب ردود الفعل في الشبكات الاجتماعية، يبدو أنه في اعقاب العملية تعزز بالذات التضامن بين السنة والشيعة.
في تونس كان الهدف «فندق أمبريال» الكبير، في مدينة الشاطيء والسياحة سوسا. والنية هنا، مثلما في العملية في متحف باردو في تونس في شهر اذار الماضي، هي ضرب السياحة التي تشكل مصدر دخل مركزي للدولة ـ نحو 15 في المئة من الناتج المحلي الخام. وتونس هي واحدة من الدول التي صدر بحقها تحذير سفر خطير، وخسارة المداخيل من السياحة في اعقاب العمليتين الاخيرتين من شأنها ان تعيد الدولة إلى الدرك الاقتصادي الذي ميزها في السنتين الاوليين بعد الثورة.
تحديد هذه الاهداف، في الكويت وفي تونس، يشير إلى تخطيط وتفكير استراتيجيين لمنفذي العمليتين. وخلافا للهجمات في سيناء او في العراق، والتي هي جزء من حرب استنزاف طويلة المدى بين قوات النظام ومنظمات الإرهاب، توجد لها هنا امكانية كامنة لهز الانظمة بوسائل بسيطة نسبيا. في الكويت وفي تونس، مثلما في فرنسا، كان هؤلاء هم منفذي عمليات افراد، بينما في سيناء وفي العراق تجري منظومات واسعة المشاركين، تعتمد على جبهة داخلية لوجستية واسعة النطاق.
تطرح العمليتان مرة اخرى تساؤلات على طريقة القتال الغربية ضد تنظيم الدولة، والتي تستند إلى اعمال القصف المتواترة من الجو في العراق وفي سوريا، وهل يمكن لها أن تمنع اعمال التنظيم. ضد القاعدة لم يثبت هذا النهج نفسه حقا، حتى عندما استخدمت قوات برية وبالذات الخصومة الداخلية في التنظيم هي التي ولدت التهديد الحالي. ضد تنظيم الدولة مطلوب استراتيجية مختلفة، اساسها تعزيز الانظمة المحلية في صراعها ضد فروعه. غير أن في تونس، مثلما اعترف الرئيس امس، ليست قادرة على أن تواجد الإرهاب وحدها، في سوريا لا يوجد نظام يمكن أو مرغوب فيه الاعتماد عليه، في العراق يتنافس الإرهاب مع إرهاب الميليشيات الشيعية، اما الكويت فليست صاحبة تجربة كافية كي تتصدى لتهديدات الإرهاب.

هآرتس 

 

حرره: 
م.م