كيف يمكنك أن تفقد 10 كيلوغرامات خلال شهر رمضان؟

فقدان الوزن

زمن برس، فلسطين: نشرت مجلة "الطبية الباكستانية"، دراسة تفيد بأن الصيام في شهر رمضان يرتبط مع انخفاض ملحوظ في الوزن لدى كل من الرجال والنساء.

وذكرت الدراسة أن الفوائد تمتد إلى:خفض ضغط الدم، وانخفاض نسب الدهنيات، وخفض مستوى الغلوكوز في الدم، انخفاض معامل كتلة الجسم، وتقليل محيط الخصر.

وأشارت الدراسة إلى أن الجسم يفقد خلال شهر رمضان عشرة كيلوغرامات وهو هدف كبير وغير صحي لأغلب الرجال والنساء، لأن التوصيات الطبية تقول إنه يجب ألا يتجاوز معدل فقدان الوزن 900 غرام أسبوعيا، أي حوالي أربعة كيلوغرامات خلال شهر.

وتكمن المشكلة في فقدان الوزن السريع، أن الشخص يفقد كمية من السوائل كما يفقد من العضلات، ولا بدّ من ابتاع نظام صحي لفقدان الشحوم من الجسم والحفاظ على عضلاته.

ولتقليل الوزن في رمضان هناك مجوعة من النصائح التي قد تحدث فرقا كبيرا، وبإمكانك أن تجربها بعد استشارة الطبيب:

-احذف السكر الأبيض من مشروباتك كالشاي والقهوة.

-مارس نصف ساعة من النشاط المعتدل يوميا، مثل التمارين الهوائية أو المشي، ويفضل أن تفعل ذلك بعد الإفطار حتى تقلل احتمالية تعرضك للجفاف.

-تناول الحلويات الرمضانية كالقطايف والهريسة على يوم واحد في الأسبوع، وعندما تتناولها في ذلك اليوم لا تبالغ.

-استعض عن طبق الحلويات الرمضانية بطبق من الفاكهة.

-كل كميات قليلة من الطعام ووزعها على عدد أكبر من الوجبات، فبدلا من أن تتناول إفطارا ثقيلا تناول إفطارا خفيفا ثم كل وجبة خفيفة في منتصف الليل، بالإضافة للسحور.

وتؤكد الدراسة في المجلة الطبية الباكستانية أنه للحفاظ على الكيلوغرامات المفقودة في شهر رمضان وعدم استعادتها لاحقا، يجب الاستمرار في العادات الغذائية الصحية وممارسة نشاط بدني معتدل، وتعديل سلوك الشخص ونظرته للطعام، وأنه يجب أن يأكل مثلا عندما يكون جائعا فقط، لا غاضبا أو حزينا أو يشعر بالملل.

حرره: 
د.ز