أمنستي: حماس ارتكبت جرائم مروّعة بحق مدنيين فلسطينيين

امنستي

زمن برس، فلسطين: أصدرت منظمة العفو الدولية تقريراً اليوم الأربعاء قالت فيه إن حركة حماس قد أعدمت نحو 23 شخصا على الأقل خلال حرب غزة صيف 2014، ما يمكن أن يرقى إلى تهمة ارتكاب جرائم حرب وفق المنظمة" وفقاً لما نشرته المنظمة.

وندد التقرير والذي تطرق إلى العدوان على غزة العام الماضي، بما وصفها  بـ"حملة وحشية لاختطاف وتعذيب وارتكاب جرائم ضد فلسطينيين متهمين +بالتعاون+ مع إسرائيل" من جانب حماس".

ويورد التقرير "إعدامات جماعية لـ23 فلسطينيا على الأقل واعتقال وتعذيب عشرات آخرين".

وقال مدير المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيليب لوثر "أمر مروع جدا أنه في حين ألحقت القوات الإسرائيلية خسائر بشرية ومادية ضخمة بشعب غزة، استغلت قوات حماس الوضع بلا خجل لتصفية حساباتها، مرتكبة سلسلة من جرائم القتل وغيرها من الانتهاكات الخطرة" لحقوق الإنسان.

ووفقا للتقرير الصادر الأربعاء "قامت قوات حماس أيضا باختطاف وتعذيب أو مهاجمة أعضاء من حركة فتح، المنافس السياسي الرئيسي في غزة، بينهم أعضاء سابقون في قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية".

وأضافت المنظمة غير الحكومية أنه "لم يتم التعرف على أي شخص مسؤول عن جرائم حماس ضد الفلسطينيين خلال حرب عام 2014، ما يدل على أن هذه الجرائم تمت إما بأوامر السلطات أو بموافقتها".

واتهم لوثر حماس بارتكاب "جرائم مروعة ضد أفراد عزل"، والتي تشكل في بعض الحالات جرائم حرب.

وأضاف أن الحركة "تجاهلت أبسط قواعد القانون الإنساني الدولي".

ودعت منظمة العفو السلطة الفلسطينية وحماس "إلى التعاون مع آليات تحقيق دولية مستقلة ومحايدة"، وتقديم المشتبه بهم إلى العدالة.

ويشار إلى أن فصائل المقاومة كانت قد أعلنت أكثر من مرة، عن تصفيتها لعملاء للاحتلال خلال العدوان الأخير على قطاع غزة. 

 

حرره: 
م.م