الشيوخي: لحم العجل الطازج على القائمة السوداء

لحم العجل

زمن برس، فلسطين: أعلن رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني عزمي الشيوخي، عن انطلاق حملة خليها تعفن من جديد لمقاطعة لحوم العجل الطازج في هذه المرة .

وأعلن الشيوخي عن وضع اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني لحم العجل الطازج على القائمة السوداء بعد الارتفاع الكبير في سعر كيلو لحم العجل الطازج من 50 شيكل الى 60 شيكل في الاسواق الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة .

واوضح أن من حق المستهلك اتوفر اللحم الطازج باسعار عادلة وان سعر العجل حاليا أصبح في العلا لي وفق تعبيره وان الحصول على لحم العجل الطازج أصبح صعب المنال وأسعار اللحوم تسير نحو الجنون ونحو أسعار لا يمكن لغالبية المواطنين ان يتحملوها في ظل انخفاض القدرة الشرائية لدى المستهلكين الى أدنى مستوياتها منذ سنوات طويلة وبشكل غير مسبوق نتيجة ارتفاع معدلات البطالة والفقر وتآكل الأجور والرواتب وانهيار القدرات الشرائية لدى غالبية الناس في الضفة الغربية وقطاع غزة الصامد في مواجهة الحصار والإجراءات الإسرائيلية الظالمة .

وأضاف الشيوخي ان عدم توفر لحوم العجل الطازج بكميات كافية للسوق الفلسطيني سيؤدي الى ارتفاع سعر لحم العجل اكثر من 60 شيكل للكيلو الواحد ايضا مع تزايد الطلب عليه وخصوصا ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك الذي يتضاعف فيه الطلب والإقبال على شرائه من قبل المواطنين وقد يصل سعر كيلو لحم العجل الطازج الى 70 شيكل اذا لم ننجح في حملة مقاطعته ووضعه على القائمة السوداء .

وأفاد بأن النقص الشديد في كميات لحوم العجل الطازج وارتفاع سعره بشكل جنوني وغير مسبوق ونتيجة وضعه على القائمة السوداء ومقاطعة هذا النوع من اللحوم سوف يدفع عدد من التجار الجشعين الى رفع سعر لحم الجدي والخاروف الطازج ليصل الى حوالي 90 شيكل للكيلو بدل 70 شيكل وخصوصا بسبب الولائم الرمضانية والاقبال الشديد على لحوم الخرفان والجديان في الموسم الرمضاني لهذا العام .

وطالب الشيوخي المواطنين ضرورة ترشيد الاستهلاك للحوم الحمراء الطازجه والتوجه نحو البدائل من اللحوم البيضاء من الدواجن والاسماك واللحوم الحمراء المجمدة والبقوليات والمواد الغذائية الاخرى لخفض الطلب الذي يؤدي الى زيادة في العرض مما يساهم في تخفيض السعر .

مشددا على ضرورة تقليص حجم الولائم الى حد كبير وانفاق بدل منها اموال نقدية للمستحقين من الفقراء والايتام ومستحقي هذه الولائم من الرحم والاقارب والصامدين في مواجهة الاستيطان وجدار الفصل العنصري وفي المخيمات .

حرره: 
س.ع