إسرائيل: مصر تشتري نظام دفاع جوّي روسي متقدّم

إسرائيل: مصر تشتري نظام دفاع جوّي روسي متقدّم

زمن برس، فلسطين: قال مسؤول مخابرات إسرائيلي كبير، اليوم الأربعاء، إن مصر ستشتري من روسيا نظام دفاع جوي متقدم "إس-300" وهي الصفقة التي تحدثت عنها وسائل إعلام روسية لكن لم تؤكدها القاهرة.

ولم يؤكد مسؤول مصري التصريحات الإسرائيلية حين سألته "رويترز" عنها لكنه قال إن إسرائيل لا ينبغي أن تشعر بتهديد.

وقال مسؤول مصري لوكالة رويترز "إن إسرائيل لا ينبغي أن تشعر بتهديد"، مضيفًا: "إذا حصلنا على مثل هذا الشيء فهذا يرجع إلى أننا ننظر شرقًا لا شمالا"، في إشارة ربما إلى إيران، وفق "رويترز".

ويشعر كثيرون في العالم العربي بالقلق من برامج إيران الصاروخية والنووية التي تقلق إسرائيل أيضًا. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث عسكري مصري على التصريحات الإسرائيلية.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء في السادس من آذار أن مصر تسلمت نظام الصواريخ آنتي-2500 وهو أحد أشكال النظام إس-300 وقدرت قيمة العقد بأكثر من مليار دولار. ولم تؤكد السلطات الروسية أيضا صفقة إس-300 .

وأثناء لقاء مسؤول المخابرات الإسرائيلية الكبير مع صحفيين أجانب سئل عن التقارير الإعلامية الروسية فرد قائلا "إذا كنتم تتحدثون عن نظام إس-300 فهم يشترون ذلك النظام". وأضاف المسؤول الذي لا يمكن ذكر اسمه بسبب لوائح السرية العسكرية "لا أعرف نوع التهديد الذي تنظر له مصر حين تقرر شراءه لكننا لا نعتبر مصر عدوا". وعبر عن أمله في أن تواصل العلاقات الثنائية التحسن.

الجدير ذكره أن نظام إس-300 قادر على التعامل مع تهديدات جوية متنوعة على مدى بعيد مما سيجعله يمثل تحديًا لسلاح الجو الإسرائيلي المتقدم تكنولوجيًا. وتخطط روسيا على نحو منفصل لبيع بطاريات إس-300 إلى إيران مما أثار انزعاجا واضحا في إسرائيل.

حرره: 
م . ع