Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


بالصور .. سفارة فلسطين لدى بلغاريا تشارك في المهرجان الدولي للأعمال والفنون الحرفية في اوريشاك

صورة من المكان

زمن برس، فلسطين: افتتحت السيدة دونكا ميخايلوفا رئيسة بلدية ترويان، المهرجان الدولي يصطحبها محافظ منطقة لوفتش واعضاء من البرلمان البلغاري ورئيس المهرجان الدولي وعدد من السفراء وعلى رأسهم سفير دولة فلسطين عميد السلك الدبلوماسي العام د. أحمد المذبوح.

رئيسة البلدية رحبت بسفراء الدول وبالحرفيين المشاركين في المهرجان التي وصفتهم بصانعي الجمال الفطري، حيث حضر حرفيون من كل من فرنسا وإندونيسيا، واليابان، والصين، وبولندا، والغرب والسودان وفلسطين. وأشارت في كلمتها إلى مشاركة فلسطين المميزة لهذا العام، حيث سيتم افتتاح معرض فلسطيني يشمل أثوابا فلكلورية ومصنوعات يدوية من الخشب والصدف والزجاج والسيراميك، كما ودعت الجمهور إلى تذوق اطباق من المطبخ الفلسطيني الذي سيقدمه الجناح الفلسطيني الى الزوار.

وجال الوفد الرسمي وجمهور بلغاري غفير في أروقة المعرض إلى أن وصلوا إلى جناح فلسطين، حيث كان في استقبالهم السفير الفلسطيني د. احمد المذبوح.
وتميز الجناح الفلسطيني بزخم المعروضات وتعددها، حيث شملت الأعمال الحرفية من خشب الزيتون الفلسطيني، والصدفيات والسيراميك المصنوعة من وحي فلسطين، كما شمل الجناح على عدد من الأثواب الفلسطينية المطرزة، وعدد من صور المدن الفلسطينية.

وجاء في كلمة السفير المذبوح خلال افتتاح الجناح الفلسطيني، أنه على الرغم من النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني قبل 65 عاما والتي أدت إلى تهجير وتطهير اكثر من نصف شعبنا من أرضة على إثر قيام دولة إسرائيل، إلا أن شعبنا أثبت أنه متمسك بوطنه وتراثه، وأن على أرض فلسطين ما يستحق الحياة، ولن نقبل وطنا بديلا عنها. وأكد أن التراث الفلسطيني يعبر عن امتداد جذورنا عميقا في أرض فلسطين، وأن الصناعات الحرفية التي تتميز بها فلسطين، خاصة المصنوعة من خشب الزيتون والصدفيات، تعبر عبر مدى تمسكنا بتاريخنا وتراثنا وأرضنا وتوريث هي الصناعات من جيل الى جيل خير دليل على ذلك.

وأشاد السفير بدور الفن والجمال في سبيل تشييد عالم الغد الخالي من الظلم والجدران والغيتوات والمفعم بالانسجام والمحبة بين البشر، وشكر القائمين على المهرجان لإتاحة الفرصة لفلسطين لتقديم نفسها إلى الجمهور في منطقة ترويان، ثم دعا الحضور إلى تذوق بعض من مأكولات المطبخ الفلسطيني التي تم تحضيرها من قبل طاقم السفارة.
ومن ميزات المهرجان أن الفنانين الحرفيين المشاركين يمارسون حرفهم أمام الزوار وعلى أعين المشاهدين، كما أن بإمكان الراغبين منهم أن يجربوا مهارتهم أو يقوموا بخطاهم الأولى في اكتساب حرفة جديدة.

قبل افتتاح المعرض اجتمع سفير دولة فلسطين د. أحمد المذبوح، مع رئيسة بلدية مدينة ترويان دونكا ميخايلوفا، ونائبها آنجل آنجيلوف، وبحضور السكرتير اول في السفارة زهير الاشوح وبحث معها إقامة علاقة توأمة بين مدينة ترويان ومدينة الخليل. وقدم سعادته شرحا وافيا عن التطورات السياسية والميدانية في دولة فلسطين في ظل استمرار الانتهاكات الاسرائيلية للقانون والقرارات الدولية.

بدورها، أبدت رئيسة البلدية تأييدها لموضوع التعاون والتوأمة مع مدينة الخليل، وأكدت على دعمها لقضية شعبنا، داعية رجال الأعمال الفلسطينيين إلى الاستثمار في المدينة لكونها تعتبر من إحدى المدن السياحية والصناعية في بلغاريا.

كما والتقى السفير المذبوح خلال زيارته الى مدينة ترويان، رئيس مهرجان اوريشاك الدولي ايفان تشاكاروف، وبحث معه سبل مشاركة فلسطين في المهرجان العام القادم.

وأكد تشاكاروف ترحيبه بمشاركة دولة فلسطين إلى جانب الدول المشاركة الأخرى، منوها إلى أن مشاركة فلسطين في المهرجان دائما متميزة. وأكد السفير المذبوح أن السفارة لن تترك أي مهرجان يقام في بلغاريا إلا وستسعى للمشاركة به، لنشر الثقافة والتاريخ الفلسطيني.

وبنفس الوقت شاركت سفارة دولة فلسطين ممثلة بالمستشار اول صالح اطرش بإحتفالات مدينة بيرفوماي، حيث التقى هناك مع رئيس البلدية وبحث معه موضوع استكمال خطوات توأمة بيرفوماي مع مدينة البيرة وقدم له دعوة لزيارة فلسطين في اقرب فرصة للتوقيع على بروتوكول التوامة بين المدينتين. كما والتقى الاطرش هناك مع نائب ريئس الوزراء وزير العمل والشؤون الاجتماعية الوزير ايفايلو كالفين ، وبحث معه مشاركة بلغاريا في مؤتمر الادارة العامة المزمع عقده في فلسطين نهاية الشهر الحالي.  

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play