Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


بلغاريا

بلغاريا تغلق التحقيق في ملف النايف

زمن برس، فلسطين: أبلغت السلطات البلغارية رسميا زوجة عمر النايف، الانتهاء من التحقيقات في مقتله بالسفارة الفلسطينية بصوفيا في فبراير/شباط الماضي، وأن الملف قد أغلق على أنها قضية انتحار وليست اغتيالا.

وقد أكدت رانيا النايف للجزيرة إبلاغها بهذا القرار البلغاري شفهيا دون تسلمها أي مستندات أو وثائق تثبت رواية الانتحار.

وعبرت رانيا النايف عن استنكارها ورفضها للأمر، مؤكدة عدم ثقتها بالسلطات البلغارية التي تريد إخفاء جريمة اغتيال والتستر على قتلة عمر الذي لجأ للسفارة من أجل حمايته من تسليمه للسلطات الإسرائيلية.

توقعات العرافة العمياء تتحقق.. ماذا ينتظرنا؟

زمن برس، فلسطين: أثارت توقّعات عرافة بلغارية عمياء تدعى "فانغا"، ذهولا وهلعا كبيرا وسط العديد من الأشخاص، والسبب رجع الى تنبؤاتها التي قالتها وصدقت خلال القرن الماضي، كما أن البعض منها تحقق فعلاً، ومن أشهرها قيام ثورات الشرق الأوسط واندلاع الأزمة في سوريا وقيام الحرب العالمية الثالثة.

توقّعت هذه العرافة البلغارية التي توفيت عام 1996 عن عمر 85 عاماً، أبرز أحداث العالم، ومنها أحداث 11 أيلول، وظهور تنظيم متطرف في بلدان عدّة، منها سوريا، بالاضافة الى كارثة تسونامي.

بلدة بلغارية تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة

زمن برس، فلسطين: حظرت بلدة بازارجيك البلغارية اليوم الأربعاء، على النساء ارتداء النقاب الذي يغطي الوجه بالكامل في الأماكن العامة، في إجراء قالت الحكومة المحلية إنه سيمنع التوتر بين السكان وسيعزز الأمن.

وأيد الحظر -وهو الأول من نوعه في بلغاريا- سياسيون من مختلف الانتماءات بالبلدة التي يقطنها نحو 70 ألف شخص حيث ينتشر ارتداء البرقع الشبيه بالنقاب بين المسلمات المنتميات لطائفة الروما.

ويشكل المسلمون نحو 12 في المئة من سكان بلغاريا البالغ عددهم 7.2 مليون نسمة أغلبهم من أصول تركية ويقطنون في البلاد منذ قرون.

إسرائيل: لجوء النايف لسفارة فلسطين خرق لاتفاقية فيينا

زمن برس، فلسطين: اعتبرت السفيرة الإسرائيلية في بلغاريا، إيريت ليليان، أن لجوء الأسير المحرر عمر النايف، إلى السفارة الفلسطينية في صوفيا، قبل نحو ثلاثة شهور من العثور عليه مقتولاً داخلها، كان خرقاً لاتفاقية فيينا، التي تنظم وجود البعثات الدبلوماسية.

واستهجنت اعتبار النايف "بطلاً فلسطينياً"، وذلك في أول تصريح إسرائيلي بشأن حادثة اغتياله، بخاصة أن أسرته وقوى فلسطينية عديدة تتهم جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) بالمسؤولية عن الجريمة.

طبيب بلغاري فلسطيني يزعم أن النايف انتحر

زمن برس، فلسطين: رجّح طبيب بلغاري من أصل فلسطيني، كان أول من عاين جثة عمر النايف بسفارة فلسطين بصوفيا، فرضية انتحار عمر النايف، وهو ما يناقض تقديرات أنه قضى اغتيالا على يد عملاء لجهاز الموساد الإسرائيلي.

جرادات: نتائج التحقيق في قضية اغتيال النايف ستظهر قريبا

زمن برس، فلسطين: قال رئيس لجنة التحقيق في اغتيال الأسير المحرر عمر النايف، تيسير جرادات اليوم الثلاثاء، أن نتائج التحقيقات في هذه القضية ستظهر قريبا، نافيا وجود تصريح رسمي بلغاري بأن النايف لم يتعرض للاغتيال.

وقال جرادات في تصريح لـوكالة الأنباء الرسمية، إن لجنة التحقيق الفلسطينية عقدت لقاءات مع نائب وزير الخارجية البلغاري ومع النائب العام والمدعي العام، الذين أطلعوا اللجنة على نتائج التحقيقات وتشريح جثمان النايف، ووعدوا بتقديم التسهيلات وصولا إلى الأسباب الحقيقية وراء اغتياله.

من هو الشهيد عمر النايف الذي اغتيل ببلغاريا؟

زمن برس، فلسطين:  كان عمر نايف زايد وهو من سكان جنين قد اعتقل في مدينة القدس قبل 29 عاماً وبعد أربع سنوات من مكوثه في السجن أعلن اضرابه عن الطعام، ونقل على إثر ها لإحدى المستشفيات في بيت لحم، وتمكن من الفرار من هناك إلى خارج الوطن، وهو متزوج من سيدة تحمل الجنسية البلغارية ولديه ثلاثة أبناء يحملون الجنسية أيضاً.

عمر نايف زايد من جنين قام وشقيقه الاسير المحرر المبعد حمزه النايف ورفيقهم الاسير المحرر الذي اعيد اعتقاله سامر المحروم، قام ثلاثتهم في 15-11-1986 بتفيذ عملية طعن في البلدة القديمة في القدس، وحكموا بالسجن مدى الحياة.

الرئيس يشكل لجنة تحقيق في ظروف اغتيال عمر النايف

زمن برس، فلسطين: قرر الرئيس محمود عباس، اليوم الجمعة، تشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات اغتيال المناضل عمر نايف زايد من مدينة جنين، المتواجد في العاصمة البلغارية صوفيا.

وأدان الرئيس بأشد العبارات هذه الجريمة النكراء، وأصدر تعليماته للجنة التحقيق بالتوجه فورا إلى بلغاريا؛ لكشف ملابسات ما حدث.

وحول هذا الموضوع، أكد المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة أن الرئاسة ستتابع هذا الموضوع مع السلطات البلغارية والجهات ذات العلاقة للكشف عن ملابسات الحادث.

عائلة عمر النايف: تم اغتياله داخل سفارتنا ببلغاريا

زمن برس، فلسطين: قالت عائلة المبعد والمطلوب للاحتلال عمر نايف زايد من مدينة جنين بإنه وجد مقتولاً في ظروف غامضة داخل مقر سفارة فلسطين ببلغاريا، والذي يحتمي فيها منذ شهرين بعد مطالبة الاحتلال بتسليمه.

وأشارت العائلة حسب ما نقلته مصادر محلية إلى أنها تلقت خبرًا صباح اليوم من سفارة فلسطين ببلغاريا حول استشهاده بظروف غامضة داخل السفارة، لافتة إلى أن ما جرى هو عملية اغتيال.

هذا ما تبدو عليه العروس في إحدى القرى المسلمة ببلغاريا

زمن برس، فلسطين: نشرت سي أن أن بالعربية صورًا لطقوس الأعراس في قرية ريبنوفو الصغيرة الواقعة على إحدى قمم جبال رهودوب في بلغاريا.

ويبلغ عدد سكان هذه القرية عدة آلاف فقط، وهم أقلية مسلمة في بلغاريا معروفة باسم "البوماك"، أو المسلمين الناطقين بالبلغارية، ولديهم تراثهم الحافل بالألوان والتقاليد التي توارثتها الأجيال.

التقطت المصورة بوريانا كاتساروفا احتفالات الزفاف بين الزوجين اللذين يبلغان من العمر 20 عاماً، وتمتد هذه الاحتفالات على مدى يومين، الأول لأهل العروس، والثاني لأهل العريس.

Pages

 

Subscribe to بلغاريا
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play