Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


إسرائيل تفرض حصارا على الاقتصاد الفلسطيني

شاحنة فلسطينية تقوم بنقل البضائع إلى المصانع

زمن برس، فلسطين: شهدت وزارة الاقتصاد الوطني في الآونة الأخيرة مزيداً من التعقيدات والتشديدات الإسرائيلية التي تمارس بحق الصانع الفلسطيني بذريعة أمنية أو حماية البيئة الأمر الذي يكبده خسائر مالية كبيرة، ويحد من تطور الصناعة الوطنية ووصول المنتجات الفلسطينية "صنع في فلسطين" إلى الأسواق الخارجية.

وكشفت وزارة الاقتصاد الوطني عن منع إسرائيل أصحاب المدابغ من استيراد مادة الكروم اللازمة في تصنيع الجلود الطبيعية بذريعة حماية البيئة التي يسيطر عليها المستوطنين في مدنية الخليل، مما اضطر أصحاب (10) مدامغ إلى إغلاق أبوابها وتسريح العاملين فيها بعد نفاذ مادة الكروم اللازمة في عملية الدباغة.

وتعمل(13) مدمغة في صناعة دباغة الجلود والتي تتمركز في مدنية الخليل بعضها يعود عملها منذ مئات السنين، وهي المصدر الأساسي لتوفير المواد الخام للمصانع الفلسطينية العاملة في صناعة الأحذية والحقائب والملابس الجلدية على وجه الخصوص، وتشغل أكثر من 200عامل.

وتحرم إسرائيل المستورد الفلسطيني من استيراد الكثير من المواد الخام من الدول العربية خاصة الخليجية، وذلك بهدف إرغام المصنع الفلسطيني للشراء من المصانع والشركات الإسرائيلية بطريقة غير مباشرة.

وقالت مديرة عام الإدارة العامة للصناعة في وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان "إن الشركات الفلسطينية تعاني من الإجراءات والتعقيدات الإسرائيلية الغير مبررة، والتي تمارس بطريقة غير مباشرة بحقها خاصة عند عملية استيراد المواد الخام بسبب السيطرة على المعابر، مما يكبدها خسائر كبيرة خاصة فيما يتعلق بالتعمد في تأخير البضاعة الفلسطينية في الموانئ، وتلف بعض المنتجات الغذائية.

وأشارت فرحان إلى أن المصنع الفلسطيني يواجه العديد من المشكلات والمعيقات الإسرائيلية المتعلقة باستيراد المواد الخام والتي تحد من قدرة منتجاته على منافسة المنتجات الأخرى، موضحة الجهود الفلسطينية للبحث عن بدائل للمواد الخام التي يمنع الإسرائيليين استيرادها خاصة مادة  الكروم.

وأعتبر تقرير صدر مؤخراً عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" حول الاقتصاد الفلسطيني أن تراجع معدلات النمو إلى 1.5٪، خلال العام 2013 هو محصلة التشديدات الإسرائيلية اليومية على مداخل المدن في الضفة وغزة، مهددة بحدوث انكماش خلال السنوات القادمة مع تواصل الضغط.

وصادقت وزارة الاقتصاد الوطني خلال شباط 2015 على 4 مصانع جديدة، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في هذه المصانع الجديدة 2.8 مليون دولار.

 

 

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play