Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


الإتحاد الفلسطيني يرفض التراجع عن طلب فصل الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم

رجوب

زمن برس، فلسطين: إلتقى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري جوزيف بلاتر أمس الأحد، في زيوريخ برئيسي الاتحادين الفلسطيني جبريل الرجوب والاسرائيلي عوفير عيني من أجل بحث العلاقات بين الطرفين، ومحاولة ثني الاتحاد الفلسطيني عن مطلبه بفصل وتعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي في الاتحاد الدولي للكرة، بسبب انتهاكات إسرائيلية بحق رياضيين فلسطينيين.

وحضر الاجتماع كذلك أمين عام الفيفا الفرنسي جيروم فالك والأمين العام للاتحاد الاسرائيلي روتم كامر ومديرة العلاقات الدولية في الاتحاد الفلسطيني سوزان شلبي. وجاء هذا الاجتماع بعد مباحثات فردية أجراها الاتحادان على انفراد مع الفيفا على مدى الأسابيع الماضية.

واشاد بلاتر بالتجاوب الذي اظهره الاتحادان عبر مناقشة المسألة في مقر الفيفا، كما أكد بأنه سيسافر الى اسرائيل وفلسطين لمقابلة رئيسي الاتحادين ورئيسي الدولتين قبل انعقاد اللجنة العمومية للفيفا.

في المقابل، أعلن العقيد جبريل الرجوب - رئيس الاتحاد الفلسطيني أن طلبه وضع على اجندة الفيفا في اجتماع اللجنة العمومية في 29 ايار/مايو الحالي، مؤكدا أنه سيواصل الحوار مع الجانب الإسرائيلي.

ويتهم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إسرائيل بعرقلة أنشطته وبتقييد حركة اللاعبين بين قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة. وتتعلل إسرائيل بمخاوف أمنية.
ولكي يمر المقترح الفلسطيني يحتاج لموافقة 75 بالمائة من أعضاء الفيفا البالغ عددهم 209 اتحادات وطنية خلال الاجتماع السنوي المقرر في زوريخ نهاية الشهر الجاري.

وقال الرجوب في مقابلة عبر الهاتف بحسب "ا ف ب": "المقترح سيظل على جدول الأعمال. الحوار ليس حلا.. الحل هو أن تأتي إسرائيل وتعترف بحقوقنا في تطوير اللعبة بما يتوافق مع لوائح الفيفا. أبلغنا الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بأن أمامهم وقت كاف للحضور لمؤتمر الفيفا بمقترح لإنهاء معاناتنا. نحن نعترف باتحادهم وبحق لاعبيهم في الاستمتاع باللعبة ونريد أن نحصل على نفس الحقوق".

وأضاف "أريد إنهاء معاناة كرة القدم الفلسطينية وليس التسبب في معاناة للآخرين. لا أريد أن يمر أحد بمعاناة كرة القدم الفلسطينية بما في ذلك إسرائيل. لقد صافحت (الوفد الإسرائيلي) فهم جيراننا أتمنى منهم الانضمام إلينا والتصدي للتمييز".

ولو أوقف الفيفا إسرائيل فسيحظر على جميع منتخباتها وأنديتها المشاركة في المسابقات الدولية كدوري الأبطال وتصفيات بطولة أوروبا 2016. علما أن إسرائيل عضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بينما الفلسطينيون عضو في الاتحاد الآسيوي.

وقال عيني في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي "سيب بلاتر كان مصرا ومتمسكا بموقفه.. وهو يأمل في عدم إدراج هذا الموضوع على جدول الأعمال". مشيرا الى تفاؤله من اللقاء الأخير.

وكان بلاتر قد أعرب عن معارضته لتعليق عضوية اسرائيل قائلا: "أمر من هذا النوع لا يجب أن يصل الى الجمعية العمومية للفيفا لأن تعليق عضوية أحد الاتحادات، بغض النظر عن السبب، يضر بمصلحة المنظمة بأكملها".

ويحتج الفلسطينيون على إنشاء "خمسة أندية إسرائيلية في المستعمرات التي بنيت في الأراضي المحتلة منذ 1967، والتي تشارك في البطولات الاسرائيلية المحلية مخالفة بذلك القانون الدولي".

كما يعاني الفلسطينيون من التضييق على رياضييهم في الأراضي المحتلة ومنعهم من التنقل بين قطاع غزة والضفة الغربية، كما تفرض إسرائيل رقابة مشددة على استيراد المعدات الرياضية ما يؤثر على تحضيرات الرياضيين الفلسطينيين.

ويقوم الفيفا الذي انضم اليه الاتحاد الفلسطيني عام 1998، بالعديد من المشاريع في الأراضي المحتلة وتعهد مؤخرا بإعادة بناء المرافق الرياضية التي دمرها القصف الاسرائيلي خلال الحرب على غزة في صيف 2014، ومن بينها مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي تضرر بالقصف الجوي.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play