إعدام و104 سنوات سجنا حصاد أحكام محمد بديع

محمد بديع

زمن برس، فلسطين: عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و13 أخرين بالإعدام والمؤبد لـ37 متهماً، بينهم محمد صلاح سلطان ونجل خيرت الشاطر، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"بغرفة عمليات رابعة".

ويعتبر حكم الإعدام الصادر على بديع هو الأول عليه حضورياً بعد أن قررت محكمة النقض إلغاء حكم مماثل عليه بالإعدام "غيابياً" في "قضية العدوة" بالمنيا في 21 يونيو 2014.

وبذلك تكون حصيلة أحكام محمد بديع هي حكم بالإعدام حضورياً و4 بالمؤبد (المؤبد يعادل 25 عاماً) وحبس لمدة 4 سنوات، بمجموع 104 سنوات حبس، تلك هي حصيلة الأحكام في 6 قضايا فقط، فيما ينتظر أحكاماً أخرى في 34 قضية لا تزال تنظر أمام المحاكم.

وجاءت أحكام المؤبد على المرشد العام في 4 قضايا، هي في 28 فبراير الماضي قضت محكمة جنايات القاهرة، بالمؤبد لمحمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، و12 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مكتب الإرشاد" مع تأييد الإعدام لأربعة متهمين آخرين.

وقضت محكمة جنايات الجيزة بحسب سكاي نيوز، بمعاقبة محمد بديع و14 من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد وألزمتهم المصاريف.

وكانت محكمة جنايات شبرا الخيمة، قد قضت بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 آخرين، بينهم بديع، في قضية قطع الطريق الزراعي بمدينة قليوب، في محافظة القليوبية، في يوليو 2013، والتي راح ضحيتها قتيلان، فيما أصيب 35 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية. كما عاقبت محكمة جنايات المنيا، في 21 يونيو الماضي، بإعدام 183 شخصاً، بينهم محمد بديع.

حرره: 
س.ع