اجتماع "تاريخي" بين أميركا وكوبا

جون كيري

زمن برس، فلسطين: عقد وزيرا خارجية الولايات المتحدة وكوبا، اجتماعا وصف بـ"التاريخي" في بنما، إذ أنه الأعلى من حيث المستوى منذ الأيام الأولى للثورة الكوبية قبل أكثر من نصف قرن.

وتمثل المناقشات بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الكوبي برونو رودريغيز، المرة الأولى التي يلتقي فيها وزيرا خارجية البلدين منذ التقارب التاريخي الذي أعلنه الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو، في 17 ديسمبر الماضي.

ومن جهة أخرى، أعلن عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، السناتور الديمقراطي بن كاردن، الخميس، أن وزارة الخارجية الأميركية أوصت بحذف اسم كوبا من القائمة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب.

وقال كاردن في بيان، إن "توصية وزارة الخارجية بشطب كوبا من قائمة الدول الداعمة للإرهاب بناء على دراسة فنية استغرقت أشهر، هي محطة مهمة في جهودنا لبناء علاقة مثمرة أكثر مع كوبا".

وأكدت متحدثة باسم كاردن لـ"فرانس برس"، أنه تم "إبلاغ السناتور بقرار وزارة الخارجية".

وتوجه الرئيسان الأميركي باراك أوباما والكوبي راؤول كاسترو إلى بنما، حيث سيشاركان في قمة الأميركيتين التي يتوقع أن تكرس التقارب التاريخي الحاصل بين الولايات المتحدة وكوبا.

والقمة التي تعقد الجمعة سيشارك فيها زعماء 35 دولة، ويتوقع أن تشهد حوارا بين أوباما وكاسترو، سيكون الأول بين رئيسين أميركي وكوبي منذ عام 1956.

وتشارك كوبا لأول مرة في قمة الأميركيتين، وهو منتدى تأسس في 1994 برعاية منظمة الدول الأميركية التي استبعدت منها كوبا من 1962 إلى 2009.

حرره: 
ز.م
كلمات دلالية: