هل ستتساقط الثلوج خلال المنخفض القادم؟

زمن برس، فلسطين:  أفاد موقع "طقس فلسطين" بأنه بعد الإرتفاع الكبير على درجات الحرارة يوم أمس ووصول درجات الحرارة الى قيم ثلاثينية في شتى المناطق فإن درجات الحرارة عادت الى الانخفاض الحاد.

وأضاف الموقع أنه من المتوقع  أن "تتاثر فلسطين خلال الأيام القادمة ومطلع الاسبوع القادم بشكل خاص بمنخفض كابول الجوي الذي يبدو قوياً ومميزاً ببرودته العاليه وأمطاره الوفيرة وقد يكون تاريخياً ونادراً قياساً الى هذه الفترة من العام وهو شهر نيسان المعروف بدفئة وأجواء المعتدلة غالباً، وهو شهرٌ يعرف بحالات عدم الاستقرار بشكل اساسي وفي بعض الحالات تتدنى درجات الحرارة بشكل بسيط".

كما من المتوقع وفقاً لآخر الخرائط الجوية والنماذج العددية المستلمة في موقع طقس فلسطين أن تتدنى درجات الحرارة بشكل كبير خاصة ايام الأحد والاثنين بحيث تصل درجة الحرارة الى عشرة درجات مئوية نهاراً وأجواء باردة.

وستتعرض العديد من المناطق في بلاد الشام لتساقطاً نادراً للثلوج خاصة في القمم الشاهقة من لبنان وسوريا وجبل الشيخ ولا يستبعد أن تمتد بعض الرشقات الثلجية الى مناطق محدودة في جنوب الاردن التي ترتفع 1250 متر عن سطح البحر.

ووفقاً لأحدث الخرائط الجوية فإن منخفض كابول يحمل أمطاراً بكميات وفيرة للمناطق الشمالية من فلسطين والمناطق الساحلية الشمالية وبعض المناطق الساحلية الوسطى تضعف غزارتها ووفرتها كلما إتجهنا شرقاً بإتجاه المناطق الداخلية من فلسطين وكلما إتجهنا جنوباً.

وحسب موقع طقس فلسطين فستبقى فلسطين تحت تأثير منخفض كابول حتى مساء يوم الاثنين بحيث يبقى الجو بارداً وشتوياً مع درجات حرارة متدنية.

ويحذر موقع طقس فلسطين في هذا السياق من التغير المفاجئ والسريع في درجات الحرارة صعوداً وهبوطاً.

كما يحذر موقع طقس فلسطين من تشكل السيول في الوديات السحيقة.

حرره: 
م . ع