هذا ما يسببه الريجيم القاسي من خسائر

زمن برس، فلسطين: يخسر الجسم عند بداية كل حمية غذائية الماء الزائد، وتدريجياً الدهون، ومن ثم العضل. لذا، يجب الانتباه إلى نوعية المأكولات التي نتناولها أو نمتنع عن تناولها، حتى لا يخسر الجسم العضل لدى البدء بنظام خاص لخفض الوزن.

ويُذكر أن نسبة خسارة الدهون تختلف بين الرجال والنساء، إذ تبلغ لدى النساء بين 25 و32 في المائة بينما تبلغ لدى الرجال بين 20 و25 في المائة.

وفي حديث مع اختصاصية التغذية جويل مخلوف، أشارت إلى أن الريجيم القاسي والغير صحي أو ما يسمى بـ" crash diet " يلغي فئة النشويات من النظام الغذائي، والتي تعد كثيرة الأهمية لتعزيز طاقة الجسم، ما يسبب بدخول الجسم في حالة من الصدمة، بسبب الشعور القوي بالجوع، وخسارة الجسم لنسبة كبيرة من الدهون والكتل العضلية، في وقت قصير، ما يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة. وتنصح مخلوف بعدم اتباع الريجيم القاسي حتى يبقى الجسم صحيحاً وسليماً، مضيفة أن إنقاص الوزن يجب أن لا يتعدى خسارة الجسم لأكثر من كيلوغراماً أو نصف الكيلوغرام من الوزن أسبوعياً.

وفيما يلي، المشاكل التي يسببها هذا النظام الصحي القاسي:

نقص شديد بالفيتامينات والمعادن: خسارة الجسم لمعدن الحديد وفيتامين B12 المسببين لفقر الدم، ونقص البوتاسيوم والصوديوم، الأمر الذي يؤثر على وظيفة عضلات وأعصاب الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب.

ويسبب اتباع نظام غذائي قاسي بخطر على أعضاء الجسم الأساسية وتحديداً القلب والكلى والكبد وحتى الدماغ. وتعتمد هذه الأعضاء على النشويات للطاقة والتي في حالة انعدامها في النظام الغذائي، قد تؤدي إلى مد الجسم بالطاقة من العضل، ما يسبب حالة الوفاة.

تؤدي السعرات الحرارية المنخفضة الى الشعور بالتعب الشديد، والدوخة، وتساقط الشعر، وضعف الاظافر، والخلل في الهرمونات خصوصاً لدى النساء، وضعف المناعة. ويؤدي هذا النظام الغذائي القاسي على المدى الطويل إلى إصابة العظام بالترقق والهشاشة بسبب النقص في عنصر الكالسيوم.

ويضطر الأشخاص الذين يخضعون لها النوع من الريجيم القاسي، إلى التهام الطعام بشكل مضاعف، حتى يعوضوا الطاقة التي خسرها الجسم، ما يؤدي إلى اكتساب وزن إضافي وقد يبلغ ضعف الوزن السابق.

 

حرره: 
م . ع