بأمر القضاء.. ورثة بيكاسو يستعيدون نحو 300 من أعماله

بأمر القضاء.. ورثة بيكاسو يستعيدون نحو 300 من أعماله

زمن برس، فلسطين: قضت محكمة فرنسية بإعادة نحو 300 من أعمال بابلو بيكاسو إلى عائلة الفنان الراحل بعد أن رفضت شهادة عامل سابق قال إن آخر زوجات بيكاسو أعطته إياها هدية قبل أكثر من 50 عاما.

وصدر حكم بالسجن لعامين مع وقف التنفيذ بحق فني الكهرباء المتقاعد بيير لو جوينيك (75 عاما) وزوجته دانييل (71 عاما) لتعاملها في بضائع مسروقة. كما أمرتهما المحكمة بتسليم 271 عملا بقيمة تتراوح بين (64 و128 مليون دولار) لورثة بيكاسو الذي توفي في 1973 .

وقال لو جوينيك -الذي وظفه بيكاسو للعمل في اخر منزل أقام به في موجان بجنوب شرق فرنسا- للمحكمة في جراس إن جاكلين بيكاسو قدمت له صندوقا يحتوي على مجموعة غير موقعة من الأعمال التي تضمنت رسوما ولوحات بموافقة زوجها في 1971 أو 1972 .

وقال في شهادته "في إحدى الليالي استدعتني السيدة إلى الردهة بينما كنت أغادر المكان وقالت لي .. هذا لك."

وظل الصندوق في مأوى سيارات لو جوينيك قرابة 40 عاما قبل أن يجلبه الثنائي إلى باريس لمعرفة قيمته المالية في 2010. وبعد اكتشاف الخبيئة تواصل ورثة بيكاسو مع السلطات التي فتحت بدورها تحقيقا في الأمر، وفق رويترز.

وعبر كلود رويث بيكاسو أحد أبناء بيكاسو عن ارتياحه للحكم وقال إن المجموعة -التي يعتقد انها ترجع للفترة بين 1900 و1932- تتضمن أعمالا مهمة ويمكن عرضها الآن.

حرره: 
م . ع