الأسد يرد على تصريحات كيري.."لننتظر ونقرر"

بشار الاسد

زمن برس، فلسطين: في أول ردٍ رسمي سوري، علق الرئيس السوري بشار الأسد على دعوة وزير الخارجية الأمريكية جون كيري للحوار قائلاً:" ما زلنا نستمع لتصريحات وعلينا أن ننتظر الأفعال وعندها نقرر".
 
وعن تغير مواقف بعض الدول الأساسية المعادية لسوريا والتي كانت تدعو الأسد إلى الرحيل، قال في حديث للتلفزيون الإيراني:"سواء قالوا يبقى أو لا يبقى فالكلام في هذا الموضوع هو للشعب السوري فقط لذلك وكل ما قيل عن هذه النقطة تحديدا منذ اليوم الأول للأزمة حتى هذا اليوم بعد أربع سنوات لم يكن يعنينا من قريب ولا من بعي".

وأضاف الأسد:"  "في هذا الاطار كنا نستمع للشعب السوري نراقب ردات فعل الشعب السوري و تطلعاته وطموحاته، وكل ما له علاقة بهذا الشعب. وأي شيء أتى من خارج الحدود كان مجرد كلام وفقاعات تذهب وتختفي بعد فترة فلا يهم ان قالوا يذهب أو يبقى أم غيروا أم لم يغيروا. والمهم الواقع كيف كان يسير".

وتابع الأسد بعد لقائه علي طيب نيا وزير الاقتصاد والمالية الإيرانية والوفد المرافق له "بالنسبة للوضع في سوريا لا يوجد لدينا خيار سوى أن ندافع عن وطننا ولا توجد خيارات ولم يكن لدينا خيار آخر منذ اليوم الأول بالنسبة لهذه النقطة".

وأضاف الأسد: "أي تغيرات دولية تأتي في هذا الإطار هي شيء إيجابي إن كانت صادقة وإن كانت لها مفاعيل على الأرض ولكنها تبدأ أولا بوقف الدعم السياسي للإرهابيين، وقف التمويل، وقف إرسال السلاح وبالضغط على الدول الأوروبية وعلى الدول التابعة لها في منطقتنا والتي تقوم بتأمين الدعم اللوجستي والمالي وايضا العسكري للارهابيين. عندها نستطيع أن نقول إن هذا التغير أصبح تغيرا حقيقيا".
 

حرره: 
م.م