مصر: إخلاء سبيل صحفيي الجزيرة المتهمين بـ"خلية الماريوت" بكفالة ضخمة

زمن برس، فلسطين: في أولى جلساتها الخميس، لإعادة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً باسم "خلية الماريوت"، وبينهم عدد من الصحفيين العاملين بقناة "الجزيرة" القطرية، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل جميع المتهمين، وتأجيل القضية إلى جلسة 23 فبراير/ شباط الجاري.

وأمرت المحكمة بإخلاء سبيل الصحفي "الكندي"، محمد فاضل فهمي، والذي تنازل عن جنسيته المصرية قبل نحو أسبوع، بكفالة مالية قدرها 250 ألف جنيه، أي حوالي 33 ألف دولار، بينما أمرت بإخلاء سبيل باقي المتهمين بضمان محل إقامتهم، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر" الرسمي.

وخضع 20 متهماً، غالبيتهم من العاملين بقناة "الجزيرة"، للمحاكمة، تسعة منهم حضورياً، بينهم الأسترالي بيتر غريست، والكندي محمد فهمي، والمصري باهر محمد، بينما جرت محاكمة 11 آخرين غيابياً، منهم صحفيان بريطانيان، هما سو تورتون، ودومينيك كين، وأخرى هولندية تُدعى رينا نيتجيس.

وفي 23 يونيو/ حزيران الماضي، أصدرت محكمة الجيزة أحكامها بسجن سبعة متهمين، بينهم الصحفيون الثلاثة لسبع سنوات، بينما تلقى باهر عقوبة إضافية بالسجن ثلاث سنوات، بتهمة منفصلة وهي "حيازة رصاصة فارغة"، كما قضت بسجن المتهمين "الهاربين" 10 سنوات، وبرأت اثنين من المتهمين.

إلا أن محكمة النقض قضت في يناير/ كانون الثاني الماضي، بقبول الطعن المقدم من المتهمين، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة مغايرة بمحكمة جنوب القاهرة، وحددت جلسة 12 فبراير/ شباط الجاري لبدء إعادة المحاكمة.

وقبل أيام من إعادة نظر القضية، قامت السلطات المصرية بترحيل الصحفي الأسترالي إلى بلده، بموافقة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبموجب قانون تم إصداره مؤخراً، وبعد أيام أعلنت أسرة الصحفي محمد فهمي تنازله عن الجنسية المصرية، على أمل أن يتم ترحيله هو الآخر إلى كندا.

حرره: 
م . ع