وزارة التربية و"قطر الخيرية" تعقدان لقاءً لتعزيز القيم في التربية الرياضية

صورة من اللقاء

زمن برس، فلسطين: نظمت وزارة التربية والتعليم العالي، ومؤسسة قطر الخيرية، اليوم الخميس، ورشة عمل؛ بهدف تعزيز القيم والاتجاهات في التربية الرياضية، ومناقشة آليات متطورة لتدريب المعلمين على إعداد الخطط التعليمية التعلمية، وذلك ضمن فعاليات مشروع تحسين جودة التعليم في المدارس الحكومية (قدرات)؛ بمشاركة مشرفين تربويين ومعلمين من مديريتي التربية والتعليم في ضواحي القدس وأريحا.

وشارك في فعاليات اللقاء، كل من مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة ثروت زيد، ومدير دائرة تدريب المعلمين في الوزارة د. سهير قاسم، ومدير برنامج قطر الخيرية حذيفة جلامنة.

وأشار زيد إلى أهمية هذا اللقاء الذي يجمع خبراء التربية الرياضية من أجل المناقشة والحوار الفعّال في مراحل التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم باعتبار الطالب محورًا للعملية التعلّمية التعليمية.

وأكد أهمية تفعيل الرياضة في المدارس المستهدفة للمساهمة في تعزيز القيم وتوجهات الطلبة من خلال ممارسة المهارات الرياضية والنشاطات التي تزيد من دافعيتهم نحو التعلم.

كما أدار زيد جلسة عصف ذهني وحوار مع المشاركين بهدف تبادل الخبرات والتوصل إلى مؤشرات دالّة وواقعية من شأنها تعزيز القيم والاتجاهات داخل الحصص الصفية.

بدورها قدّمت د. قاسم فعالية تتعلق بالمجالات الرئيسة التي يمكن من خلالها تعزيز القيم والاتجاهات في التربية الرياضية من خلال مجموعات عمل ومناقشات تمخض عنها الاتفاق على مجالات مهمة ومحاور، هي: تعزيز المشاعر الوجدانية، وتقدير الذات، وتحمّل المسؤولية، والتعاون كما تم اقتراح مؤشرات من أجل تحكيمها وتجريبها في الحصص الصفية.

وثمن جلامنة الشراكة والتعاون مع الوزارة والاهتمام برفع قدرات معلمي التربية الرياضية من خلال رفدهم بالمعارف والكفايات التي تمكنهم من تنفيذ حصة التربية الرياضية بكفاءة عالية وبما يعزز القيم والاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة ويحفزهم نحو التعليم.

وقد تركزت محاور الورشة، التي تولى التنسيق لها محمد عبد الوهاب من الوزارة التربية، حول آليات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة والتحصيل المتدني في الخطة وآلية التعاون مع معلمي المباحث الأخرى في توظيف التعلم باللعب وإعداد البرنامج التدريبي للألعاب المختلفة وتعزيز القيم والاتجاهات في المهارات والنشاطات الرياضية المصاحبة لها.

حرره: 
س.ع