عملية حزب الله في مزارع شبعا..تغطية مستمرة

عملية حزب الله

تغطية خاصة

زمن برس، فلسطين: استهدف حزب الله اللبناني رتلاً عسكرياً إسرائيلياً اليوم في مزارع شبعاً ما أسفر عن إصابة 13 جندياً إسرائيلياً وصفت جروح 4 منهم بالخطرة. 

وردت المدفعية الإسرائيلية بقصف مناطق لبنانية محاذية للحدود، فيما قتل أحد جنود قوات اليونفيل الدولية برصاص إسرائيلي.

وفيما يلي سرد لأبرز ردود الأفعال على العملية:

مجلس الأمن يجتمع لبحث التصعيد ما بين حزب الله واسرائيل

 قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي سينعقد الليلة جلسة طارئةً بطلبٍ من فرنسا لبحث التصعيد الذي جرى اليوم ما بين إسرائيل وحزب الله على الحدود.

وأضافت تلك المصادر بأن الجلسة ستعقد في تمام الساعة 21  بتوقيت غرينتش.

ويشار إلى أن إسرائيل اعترفت بمقتل اثنين من جنودها واصابة 7 آخرين في استهداف نفذه حزب الله اليوم لقوة عسكرية اسرائيلية كانت قريبة من الحدود مع لبنان.

مقتل جنديين إسرائيليين في عملية "شبعا" جنوب لبنان وإسرائيل تعترف بذلك

اعترف جيش الاحتلال ،اليوم الأربعاء، بمقتل جنديين وإصابة آخرين في عملية مزارع شبعا جنوبي لبنان، التي تبناها حزب الله.

وكانت مصادر قد ذكرت حسب ما نقلته سكاي نيوز عربية أن 4 جنود إسرائيليين قتلوا في العملية، فيما سادت حالة من التأهب في داخل إسرائيل.

وقالت مصادر في وقت سابق إن 9 جنود إسرائيليين أصيبوا في العملية، التي جرى فيها استهداف دورية عسكرية بالقرب من قرية الغجر في مزارع شبعا المحتلة، وأدت إلى اشتعال النيران في مركبتين عسكريتيين.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن القافلة التي تمت مهاجمتها كانت ضمن جولة لضباط إسرائيليين لتفقد الحدود الشمالية والإطلاع على استعدادات الجيش.

وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، إن صاروخا مضادا للدروع أصاب مركبة عسكرية إسرائيلية على الحدود مع لبنان في قرية الغجر.

ولم تستبعد مصادر عسكرية أن يكون الدافع وراء العملية محاولة اختطاف جنود إسرائيليين.

تأهب في إسرائيل بعد عملية "مزارع شبعا"

سادت حالة من التأهب في إسرائيل بعد إصابة 9 من جنود الاحتلال، اليوم الأربعاء، إثر استهداف دورية عسكرية بالقرب من قرية الغجر في مزارع شبعا المحتلة، بقذائف أطلقت من الجانب اللبناني، فيما تبنى حزب الله العملية.

وذكرت سكاي نيوز عربية أن 9 جنود إسرائيليين أصيبوا بجروح، حالة بعضهم خطيرة، فيما اشتعلت النيران بمركبتين عسكريتيين إسرائيلييتين.

وقالت وسائل إعلام عبرية إنه تم إغلاق مطارات حيفا وإعلان منطقة شمال إسرائيل منطقة عسكرية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، إن صاروخا مضادا للدروع أصاب مركبة عسكرية إسرائيلية على الحدود مع لبنان في قرية الغجر.

ولم تستبعد مصادر عسكرية إسرائيلية أن يكون الدافع وراء العملية محاولة اختطاف جنود إسرائيليين.

انتهاء اجتماع رئاسة أركان جيش الاحتلال

انتهى اجتماع رئاسة أركان جيش الاحتلال اليوم برئاسة بني غانتس، وطالب جيش الاحتلال في نهاية اجتماعه جميع المستوطنين بالعودة لحياتهم الطبيعية، مع إبقاء عامل الحذر موجوداً. 

ليبرمان يدعو للرد 

دعا وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدرو ليبرمان لرد قاس على عملية حزب الله، رافضاً أن يكون الرد نسبياً. 

البوارج الإسرائيلية تدخل المياه الإقلمية اللبنانية

دخلت السفن الحربية الإسرائيلية المياه الإقليمية اللبنانية ظهر اليوم وذلك عقب العملية التي نفذها حزب الله في مزارع شبعا. 

فيديو لمكان العملية

 

 

العربي يدعو الأمم المتحدة للتدخل من أجل وقف التصعيد على الحدود اللبنانية

أدان الأمين العام لمجلس جامعة الدول العربية نبيل العربي الغارات الإسرائيلية التي استهدفت الأراضي اللبنانية داعياً مجلس الأمن للتدخل من أجل وقف التصعيد الإسرائيلي. 

المتحدث باسم جيش الاحتلال ينفي أسر جندي

نفى الناطق بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي افيخاي ادرعي بشكل قاطع ما تناقلته وكالة الانباء اللبنانية عن أسر جندي اسرائيلي خلال عملية شبعا اليوم، وفق ما اوردته الاذاعة العبرية العامة.

وكانت الوكالة الوطنية للانباء اوردت نبا يتحدث عن أسر جندي من جيش الاحتلال خلال عملية شبعا.

وعند الساعة 11:35 استهدفت مجموعة "شهداء القنيطرة الابرار" التابعة لحزب الله بالاسلحة الصاروخية قافلة عسكرية لجيش الاحتلال في شبعا أسفرت عن اصابة 9 اسرائيليين، بحسب بيان المقاومة الاسلامية رقم 1.

نتنياهو: على حزب الله أن ينظر ماذا فعلنا بحماس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو" إن كل من يحاول تحدي اسرائيل في الشمال عليه أن يتذكر ماذا جرى في الحدود الجنوبية مع حركة حماس".

وأضاف نتنياهو: " الجيش الاسرائيلي مستعد وجاهز، وعلى حزب الله أن لا يمتحن قدراتنا".

ويشار إلى أن مدفعية الاحتلال قامت بقصف المناطق المحيطة بمزارع شبعاً رداً على العملية التي نفذها حزب الله اليوم وأصيب بها 9 جنود إسرائيليين في استهداف دبابة بصاروخ مضاد للدروع. 

كيف سترد إسرائيل على عملية حزب الله؟

هدد ناطق باسم جيش الاحتلال بتوسيع دائرة الرد على عملية حزب الله في مزارع شبعا اليوم.

وأضاف الناطق ملمحاً إلى استمرار القتال:" هذا ليس ردنا الآخير".

ويشار إلى أن مدفعية الاحتلال ردت على العملية بقصف محيط مزارع شبعا، فيما أطلق حزب الله مجموعة من القذائف سقطت في منطقة جبل الشيخ.

ويشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعا لاجتماع عاجل من أجل دراسة الرد على العملية.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد وصفت العملية بالرد الموجع من حزب الله، حيث أعلن الحزب انه استهدف رتلا عسكرياً اسرائيلياً وهو ما أدى إلى إصابة 9 جنود من بينهم 4 وصفت جروحهم بالخطرة.

الفصائل الفلسطينية ترحب بالعملية 

رحبت فصائل فلسطينية من بينها حركتي حماس والجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية والجبهة الشعبية بالعملية التي نفذها حزب الله صباح اليوم، مؤكدةً على حق المقاومة اللبنانية في الرد على جرائم الاحتلال. 

كيف نفذ حزب الله العملية في مزارع شبعا؟

في تمام الساعة الحادية عشر من صباح اليوم استهدفت قوة من حزب الله عربة عسكرية إسرائيلية من طزاز همر كانت على سفح موقع جبل هار دوف العسكري المقامة على أراضي مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

للمتابعة أنقر هنا 

أولى الصور من مكان العملية التي نفذها حزب الله اليوم

 

حرره: 
م.م