هل سيواصل الدولار ارتفاعه مقابل الشيقل في الأيام القادمة؟

الدولار الأمريكي

محمد مرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: ارتفاع كبير طرأ على سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى بما فيها الشيقل الإسرائيلي يوم أمس الجمعة.

وكسر سعر صرف الدولار مقابل الشيكل حاجز 4 شواقل لأول مرة منذ عدة سنوات.

وعن سبب هذا الارتفاع، قال المحلل الاقتصادي د.نافذ أبو بكر" إن ارتفاع سعر صرف مرتبط  بتحسن الواقع الاقتصادي الأمريكي وبدء تعافيه ولكن ليس تعافي تام، وهنا لدينا أرقام واضحة تبين أنه يوجد تعافي وهذا التعافي يصب في اتجاه زيادة الإقبال على الأسهم وبالتالي ارتفاع سعر صرف الدولار".

وعن الأسباب الرئيسية لهذا الارتفاع قال أبو بكر في حديثه لزمن برس إن البنك المركزي الأوروبي" قرر في اجتماعه الأخير ضخ حوالي ترليون يورو في الاقتصاد الأوروبي من هذا الوقت وحتى نهاية العام 2016 بمعدل مليون 50 مليار يورو شهريا من أجل تسهيل عملية الاستيراد بأسعار أقل وبالتالي دعم الاقتصاد، وهذا اضعف اليورو وبالتالي ارتفع الدولار أمامه".

والسبب الثاني وفقاً لأبو بكر" فهو فك ارتباط الفرنك السويسري باليورو، حيث قررت الحكومة السويسرية ذلك مؤخراً وهذا أدى ايضاَ لاضعاف اليورو وتقوية الدولار".

وبالنسبة للسبب الثالث للارتفاع فهو متعلق ببيانات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التي أفادت بأن الاقتصاد الأمريكي سينمو أكثر من المتوقع  وهذا أيضاَ دفع باتجاه ارتفاع سعر صرف الدولار" كما اوضح أبو بكر.

وعن احتمالية ارتفاع أو انخفاض سعر صرف الدولار في الفترة القادمة قال أبو بكر إن سعره" ستيرواح ما بين ما بين 3.9 و 4.2 ولا يتوقع أن يرتفع اكثر بكثير من هذا الكلام لأن البنك المركزي الأمريكي قال إن أسعار الفائدة لن يتم رفعها على الأقل حتى نهاية العام الحالي".

وأضاف:" من المستحيل أن يعود الدولار للوراء بشكل كبير مقارنة بالشيكل والنقطة الأساسية أنه لن يرتفع أكثر لأن الاحتياطي الفيدرالي أصبحت لديه قناعة بغدم رفع سعر الفائدة".

وعن الأسباب التي ستدفع الولايات المتحدة لعدم رفع قيمة الدولار بشكل أكبر، قال أبو بكر إنها تنحصر في 4 أسباب رئيسية وهي:

الولايات المتجدة ليش من مصلحتها أن يرتفع الدولار كثيراً لعدة أسباب وهي: 

1- الاقتصاد الأمريكي لم يتعافى بشكل تام.

2- ليس من مصلحة الاقتصاد الأمريكي ان يكون سعر الدولار مرتفع جداً لأنه جزء من الاقتصاد العالمي وليس من مصلحته تباطؤ الاقتصاد في الاقتصادات الغظمى الأخرى في العالم.

3- ارتفاع الدولار يعني انخفاض الصادرات الأمريكية وبالتالي تقل معدلات النمو.

4- المديونوية الأمريكية أصبحت عالية وحين يرتفع الدولار تصبح أعلى.
 

حرره: 
م.م