عاصفة هدى تضرب فلسطين..تغطية مستمرة

تغطية مستمرة

زمن برس، فلسطين: استقرت الأجواء قليلاً اليوم بعد انحسار الموجة الباردة التي ضربت فلسطين يوم أمس وادت لتساقط الثلوج على مناطق مختلفة، وذات ارتفاع منخفض، وتشكل الجليد ليلاً وفجراً في المرتفعات وبلغت درجات الحرارة في مدينة القدس -3 تحت الصفر، ومن المتوقع أن تتأثر البلاد الليلة بجبهة أخرى تعتبر استمراراً للعاصفة هدى وستسقط فيها الأمطار بغزارة حتى مساء غد الأحد ومن المتوقع أن تسقط الثلوج فيها على قمم الجبال العالية. 

من ناحيتها أعلنت الجهات المختصة والدفاع المدني عن اتمام استعدادتها لمواجهة العاصفة داعيةً المواطنين لأخذ الحيطة والحذر.

ونورد لكم هنا تغطية مستمرة للعاصفة تشمل كافة جوانبها وتأثيراتها:
 

10 كانون ثاني/ 2014:

ما هي المناطق المتوقع سقوط الثلوج عليها الليلة؟

 نشر موقع "طقس الوطن فلسطين" خريطة توضيحية للمناطق المتوقع هطول الثلوج عليها الليلة في الأردن وفلسطين.

وأظهرت الخريطة احتمالية سقوط الثلوج الكثيفة والمتوسطة والخفيفة على مناطق واسعة من الأردن، بينما يتحمل سقوط ثلوج ما بين خفيفة إلى متوسطة على الجبال العالية في شمال ووسط فلسطين.

للمتابعة أنقر هنا

إصابة العشرات بكسور ورضوض جراء التزحلق في بيت لحم

اعلنت جمعية الهلال الاحمر فرع بيت لحم، أنها تعاملت اليوم السبت، مع عشرات الاصابات الناتجة عن التزحلق جراء حالة الانجماد.

وقال مدير الاسعاف والطوارئ  في الهلال الاحمر محمد عوض لوكالة الانباء الرسمية، إنهم تعاملوا منذ الصباح مع (70) حالة تزحلق في مدن بيت لحم، وبيت جالا، وبيت ساحور، من بينها اصابات بكسور في الاطراف ورضوض مختلفة.

موجة الصقيع تضر بالمحاصيل الزراعية في الأغوار

 أفاد عدد من مزارعي الاغوار، صباح اليوم السبت، ان موجة الصقيع ضربت محاصيلهم الزراعية المكشوفة.

وقال المزارع نمر شعبان من منطقة الجفتلك بالأغوار، لوكالة الأنباء الرسمية إن يقارب نصف محصوله من الكوسا، تضرر جراء موجة الصقيع، التي ضربت غالبية المناطق في الاغوار.

لمتابعة التقرير أنقر هنا 

إصابتان أحدهما خطيرة في انهيار نفق برفح

أفادت وكالة الانباء الرسمية بأن مواطنين أصيبا صباح اليوم السبت، في انهيار نفق على الحدود بين رفح ومصر.

وقال مصدر طبي أن أحد المصابين وصفت حالته بالخطيرة.

الرضيع عادل ماهر..الضحية الثانية للبرد القارس في غزة

توفي الرضيع عادل ماهر اللجام (8 أشهر) متأثراً بالبرد الشديد والصقيع الذي جاء الليلة الماضية عقب العاصفة الثلجية "هدى".

وعادل هو الضحية الثانية للبرد الشديد خلال المنخفض الأخير، حيث توفت يوم أمس الرضيعة رهف أبو عاصي (4 شهور) من سكان بلدة الزنة شرق خانيونس جراء البرد الشديد الذي عانت منه في منزل عائلتها الذي دمر في العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقالت مصادر مقربة من العائلة إن منزل العائلة تعيش في المنزل المدمر بشكل شبه كلي، وتغلق ما تبقى من شبابيكه بـ" النايلون".

آخر تحديث.."هدى" تعود الليلة محملة بأمطار غزيرة وثلوج منتظرة

أفاد موقع "طقس الوطن فلسطين" بأنه سيتشكل في الساعات القليلة القادمة منخفض جوي في جنوب جزيرة قبرص حيث ينخفض الضغط الجوي بالتزامن مع اندفاع كتلة هوائية باردة، لتتشكل منظومة جوية يُتوقع أن تؤثر على البلاد في ساعات الليل وخلال ساعات نهار الغد.

الغيوم يُتوقع أن تتطور محليا ً خلال الساعات القادمة، وبالتالي يحتمل تساقط أمطار متفرقة في مناطق مختلفة، ويحتمل كذلك تساقط زخات خفيفة من الثلج فوق القمم العالية في شمال ووسط البلاد.

لمتابعة التقرير أنقر هنا 

العاصفة لم تنتهِ..والمفاجآت الثلجية واردة

أفاد الباحث والمختص في شؤون الطقس والطبيعة في طقس فلسطين، محمد جانم بأنه يبدو أن هناك المزيد في العاصفة هدى التي أثرت على فلسطين في الأيام الماضية.

وأضاف جانم بأن النماذج العددية فائقة الدقة صباح اليوم، أظهرت فرصة تجدد تساقط الثلوج ساعات الليلة القادمة ، وتأتي هذه الفرصة نتيجة حالة عدم استقرار ومنخفض جوي سيطرق أبواب فلسطين بدءاً من ساعات المساء في امتداد للعاصفة ،بحيث تبدأ الأمطار من المناطق الشمالية والساحلية ، ثم تمتد الى باقي المناطق.

لمتابعة التقرير أنقر هنا 

9 كانون ثاني/ 2014:

 

ثلوج قطنية تهطل بغزارة على القدس ورام الله والخليل وبيت لحم

هطلت زخات كثيفة من الثلوج على كل من مدن القدس والخليل ورام الله وبيت لحم وضواحيها والقرى التابعة لها مساء اليوم وأدت إلى تراكمات وصلت في بيت لحم إلى 10 سم. 

بلدية رام الله تدعو لعدم الخروج من المنازل بعد الخامسة مساء

أهابت غرفة العمليات المركزية لبلدية رام الله بمواطنين المحافظة عدم الخروج من منازلهم بعد الساعة الخامسة من مساء اليوم الجمعة، وعدم قيادة المركبات بسبب تجدد تساقط الثلوج واحتمال تشكل الانجماد في ساعات المساء والليل وصباح يوم غد السبت حتى الساعة الحادية عشر ظهرا.
ودعت محافظة رام الله ليلى غنام عبر وكالة الانباء الرسمية، المواطنين إلى تجنب الخروج من المنازل والاتصال بالجهات المختصة في حال حدوث حالات طارئة، مشيرة إلى أن مختلف أجهزة المحافظة مستنفرة لخدمة المواطنين، وأنه لا يوجد داعي للخروج أو قيادة السيارة بالمطلق خصوصا في ساعات المساء والليل.

 

"رهف".. أولى ضحايا "العاصفة هدى" في فلسطين

 توفيت الرضيعة رهف أبو عاصي (4 شهور) من سكان بلدة الزنة شرق خانيونس جراء البرد الشديد الذي عانت منه في منزل عائلتها الذي دمر في العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقالت مصادر مقربة من العائلة إن منزل العائلة تعيش في المنزل المدمر بشكل شبه كلي، وتغلق ما تبقى من شبابيكه بـ" النايلون".

وتعتبر  الطفلة رهف أولى ضحايا العاصفة "هدى" التي تؤثر على فلسطين منذ عدة أيام. 

التحذير من حدوث الانجماد الليلة وتدني درجات الحرارة إلى تحت الصفر

يتوقع موقع طقس فلسطين أن يطرأ اليوم الجمعة إنخفاض على درجات الحرارة، ويكون الطقس غائما وشديد البرودة، وتكون الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج  على الجبال الوسطى والجنوبية، ويحتمل امتدادها للجبال الشمالية احيانا، كما وتسقط زخات متفرقة من الامطار فوق باقي المناطق.

هذا ومن المتوقع أن تضعف الفعالية الجوية تدريجيا بالاتجاه نحو ساعات المساء وسط انخفاض حاد على درجات الحرارة، واجواء قارصة البرودة، بحيث من المتوقع ان تتدنى درجات الحرارة عن الصفر المئوي في كافة المناطق الجبلية، وقد تصل إلى 5 درجات تحت الصفر في بعض المناطق.

ويحذر موقع طقس فلسطين من شدة برودة الطقس هذه الليلة ومن حدوث الانجماد والذي قد يشكل خطرا على المواطنين في حال عدم الالتزام بالتعليمات والتقليل من الحركة هذه الليلة وصباح  يوم غد.

مدافئ الفحم تتسبب بحالات اختناق في جنين

أصيب 11 مواطنا في بلدات سيلة الظهر ومركة وعجة، بمحافظة جنين فجر اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المنبعث من مدافئ الفحم.

وذكر مدير اسعاف الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي لوكالة الأنباء الرسمية، أن طواقم الإسعاف في مركز الشهيد خليل سليمان، عملت على إخلاء وإسعاف عائلة المواطن عثمان وليد أبو عيه من قرية مركة والمكونة من خمسة افراد، نتيجة استنشاقهم غاز اول اكسيد الكربون الناتج عن احتراق الفحم في مدفئة داخل المنزل.

الدفاع المدني: التعامل مع 2052 حالة مساعدة منذ دخول المنخفض الجوي

تعاملت طواقم الدفاع المدني مع 2052 حالة مساعدة منذ دخول المنخفض وحتى الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة.

وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني ان ابرز حوادث المساعدة تمثلت في تحرير مركبات عالقة حيث سجل التعامل مع 1060 حالة، فيما تعملت مع 155 حالة تصريف مياه من منازل ومنشات، وكان حوادث انقاذ محاصرين من اماكن مغلقة 154 حالة، بينما كانت حالات فتح الطرق المغلقة 152حالة، وازالة اجسام متساقظة واعمدة كهربائية 138 حالة، في حين كانت حالات ازالة الاشجار عن الطرق 129 حالة، وكان هناك 68 حالة نقل مرضى للمستشفيات، و52 حالة فتح عبارات مياه، والتعامل مع 45 خادث سير، وبلغت الحرائق التي تعاملت معها الطواقم 41 حالة، وحالات الانقاذ من المصاعد العالقة 22 حالة، وانهيارات تربية وصخرية كان التعامل مع 21 حالة، وكان هناك 14 حالة اخلاء مواطنين.

موجة جليدية تاريخية تضرب فلسطين مساء اليوم

أفاد موقع طقس فلسطين بأن النماذج العددية الصباحية أظهرت استمرار التوقعات السابقة بخصوص موجة البرد الشديدة التي يتوقع أن تضرب المنطقة اليوم الجمعة ، خصوصاً في ساعات المساء والليل من يوم الجمعة وفجر وصباح السبت، ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة مستويات قياسية هي الأبرد منذ سنوات طويلة .

الشرطة تعاملت مع 1500 حالة منذ بداية المنخفض

تعاملت الشرطة مع ما يقارب 1500 حالة مساعدة منذ بداية المنخفض الجوي كان أبرزها مساعدة المواطنين في سحب مركباتهم العالقة في الشوارع العامة.

وأفاد بيان إدارة العلاقات العام والاعلام بالشرطة، بأنه تم تأمين عدد من المواطنين تقطعت بهم السبل وتم نقلهم الى أماكن سكناهم، كما تم نقل عدد من المرضى الى المشافي العامة وتأمين عدد من الموظفين لاماكن عملهم.

 
الأرصاد: الثلوج تصل ارتفاع 400 متر اليوم
أفادت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية بأن الجو اليوم يكون غائماً وشديد البرودة، ويطرأ  انخفاض على درجات الحرارة ،وتسقط  زخات متفرقة من الامطار تكون غزيرة احياناً، وتسقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 400 متر فوق سطح البحر ، والرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة الى نشطةالسرعة مع هبات قوية احيانا والبحر مائجاً .

8 كانون ثاني/ 2014:

تحذير بخصوص حالة الطقس في ال 48 ساعة القادمة

حذر موقع طقس فلسطين من تشكل الجليد في العديد من المناطق وبالأخص في المناطق الجبلية في الليلة القادمة وفجر يوم السبت.

وقال الموقع إن احتمالية تشكل الجليد عالية جداً نظراً لعبور جبهة هوائية باردة جداً مساء غد الجمعة، داعياً المواطنين لأخذ الحيطة والحذر.

ووجه الموقع نداءً للمؤسسات لتأجيل الدوام ساعتين أو ثلاثة ساعات يوم السبت، وذلك لخطورة السير على الطرقات في الصباح الباكر.

إخلاء ثلاثة منازل بسبب تسرب مياه الأمطار إليها في طولكرم

تعاملت طواقم الانقاذ في محافظة طولكرم على اخلاء ثلاثة منازل من المواطنين نتيجة تسرب مياه الأمطار في محافظة طولكرم.

وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني ان طواقم الانقاذ في مركز طولكرم هرعت الى مخيم نور شمس إثر بلاغ من المواطنين يفيد بوجود منزل مغمور بالمياه وعملت الطواقم على شفط وتصريف المياه باستخدام ماتور الشفط، من جهة ثانية عملت طواقم الانقاذ في مركز الشعراوية على اخلاء منزلين نتيجة تسرب مياه الامطار كما تم اخلاء الثلاثة منازل من المواطنين نتيجة ارتفاع منسوب المياه فيها وايوائهم باماكن مؤقتة لحين التعامل مع الحدث.

بلدية رام الله تعلن الانتهاء من فتح شوارع المدينة

اعلنت غرفة العمليات المركزية لبلدية رام الله اليوم الخميس، عن الانتهاء من فتح الشوارع بحسب المخطط له.

واوضحت البلدية في بيان أنها انتهت من فتح الشوارع الى المستشفيات والمراكز الطبية والشوارع المؤدية اليها، كما قامت بفتح الشوارع الرئيسية، ومن ثم قامت بفتح الشوارع الفرعية في جميع انحاء المدينة.

وتواصل فرق الطوارئ لبلدية رام الله مع الآليات أعمالها في شوارع المدينة، كما يواصل فريق استقبال الاتصالات الطارئة في غرفة العمليات المركزية في البلدية عملها باستقبال الاتصالات على الارقام التي تم الاعلان عنها عبر وسائل الاعلام المختلفة.

 

وذكرت البلدية انها ستعمل بفرق الطوارئ والمتطوعين بالتوجه الى مركز المدينة للبدء بأعمال إزالة الثلوج من على الارصفة في مركز المدينة تسهيلا لحركة المواطنين.

جنين: 1200 دونم من الدفيئات الزراعية تضررت بسبب المنخفض
تضرر ما يقارب من 1200 دونم من الدفيئات الزراعية في محافظة جنين بسبب سوء الاحوال الجوي.

وقال محافظ جنين، رئيس لجنة الطوارئ  لمواجهة المنخفض الجوي، إبراهيم رمضان، إنه تضرر ما يقارب 1200 دونم من الدفيئات الزراعية بشكل متفاوت؛ من تدمير وتطاير أجزاء منها، إضافة الى دخول المياه الى مخازن الثروة الحيوانية والتي تكبدت أيضا بخسائر مادية.

لمتابعة التقرير أنقر هنا

 
الدفاع المدني يقدم 1783 حالة مساعدة منذ بداية المنخفض
أفاد تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني بان فرق الدفاع المدني تعاملت مع 1783 حالة مساعدة منذ دخول المنخفض وحتى لحظة كتابة هذا الخبر.
لمتابعة التقرير أنقر هنا 
 
موجة جديدة للمنخفض الجمعة والثلوج ستطال أغلب المرتفعات
أفادت دائرة الأرصاد الجوية بأن الجو اليوم يكون غائماً جزئياً الى غائم وشديد البرودة، ،وتسقط  زخات من الامطار فوق معظم المناطق ، ويحتمل تساقط زخات خفيفة من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900متر فوق سطح البحر ، والرياح غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج .
للمتابعة أنقر هنا

7 كانون ثاني/ 2014:

التعليم بغزة: تعطيل الدراسة يوم غد في كافة المدارس والجامعات

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي عن تعطيل الدراسة يوم غد الخميس في المدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث والمدارس الخاصة والجامعات ومؤسسات التعليم العالي بقطاع غزة وذلك بسبب المنخفض الجوي.

صحة غزة وسلطة النقد والبنوك نعلنان عن تعطيل دوامهما غدا

اعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة عن تعطيل الدوام يوم غد الخميس في مرافق وزارة الصحة بسبب سوء الأحوال الجوية فيما أشار إلى أن العمل في المستشفيات يسير وفق جدول الطوارئ.

في سياق متصل، أعلنت حكومة التوافق عن تعطيل الدوام في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية يوم غد بسبب الاحوال الجوية.

 

كما أعلنت سلطة النقد تعطيل العمل فيها اضافة الى الجهاز المصرفي.

موجة ثلوج كثيفة في طريقها الى القدس وبيت لحم والخليل

زمن برس، فلسطين: ذكر موقع طقس الوطن فلسطين إن موجة ثلوج كثيفة ستصل بعد نصف ساعة الى القدس وبيت لحم والخليل، بحسب ما أظهرت شاشة رادار الأمطار.

وأضاف، أن الثلوج ستستمر في التساقط على جبال نابلس ورام الله، وسوف تلامس ارتفاعات 500 متر.

هذا، وتاثرت البلاد منذ مساء أمس بمنخفض جوي عميق يصل ذروته مساء اليوم بحسب ما أجمع عليه خبراء الارصاد الجوية. وقالوا إن المنخفض الحالي لن تكون قوته كالمنخفض السابق.

الحكومة تقرر تعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس

قررت الحكومة تعطيل الدوام في المؤسسات والهيئات الحكومية يوم غد الخميس، بسبب تواصل هطول الثلوج وصعوبة الاحوال الجوية.

وتمنت الحكومة السلامة للمواطنين، وحثتهم على أخذ احتياطات السلامة العامة، والتعاون مع طواقم ومتطوعي الدفاع المدني، ومنتسبي المؤسسة الأمنية، كما اوردت وكالة الانباء الرسمية.

وفي هذا السياق ثمنت الحكومة دور الدفاع المدني والمؤسسة الأمنية ومراكز الطوارئ الصحية في سرعة الاستجابة والتعامل مع الحالات الطارئة، وحماية المواطنين والحرص على سلامتهم.

عدد حالات المساعدة التي تعاملت معها طواقم الدفاع المدني منذ دخول وحتى اللحظة 536 حالة:

محافظة رام الله والبيرة 291 حالة
محافظة جنين 76 حالة
محافظة سلفيت 42 حالة
محافظتي قلقيلية وطولكرم 32 لكل منها
محافظة طوباس 13 حالة
محافظة الخليل 12 حالة
محافظة نابلس 11 حالة
محافظتي القدس وبيت لحم 6 حالات لكل منها
محافظة اريحا 3 حالات

اغلاق معبر الكرامة يوم غد الساعة الخامسة والنصف مساء

 أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية عن إغلاق جسر الكرامة الحدودي يوم غد عند الساعة الخامسة ونصف مساء في كلا الاتجاهين، أضافة الى اغلاق المعبر التجاري بشكل كامل يوم غد، بسبب الاحوال الجوية التي تسود البلاد.

الى ذلك، قال مدير عام الإدراة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، إن معبر الكرامة سيغلق في تمام الساعة 7:30 من مساء اليوم الاربعاء، بسبب سوء الاحوال الجوية، مضيفا أنه سيتم العمل بشكل كبير وجبار للسماح للمعتمرين والمسافرين بالمغادرة اليوم.

لماذا تأخر وصول الثلوج لبعض المناطق؟

بدأت الثلوج بالتساقط بشكل منتظم في ساعات الصباح المتأخرة في جبال نابلس وامتدت لتشمل جبال رام الله وأجزاء من جبال محافظة طوباس العالية، حيث تهطل الثلوج بكثافة وتتراكم بانتظام، حيث تجاوزت في بعض المناطق 12-15 سم،  وقد أدى ذلك الى اغلاق العديد من الطرق وخاصة ً في قمتي جرزيم وعيبال، بينما اصبحت بعض الطرق في مدينة رام الله سالكة وبحذر، أو سالكة بصعوبة حيث افاد الدفاع المدني والارتباط المدني ان الشارع رقم 60 الواصل ما بين نابلس ورام الله مغلق بشكل كامل بفعل تراكم الثلوج.

للمتابعة أنقر هنا 

أضرار "عاصفة هدى" على القطاع الزراعي

ألحقت العاصفة الجوية التي ضربت المنطقة اليوم الأربعاء، أضرارا كبيرة في القطاع الزراعي بمحافظة طوباس، وعدد من المحافظات الأخرى وخاصة في الدفيئيات الزراعية التي تحطمت بفعل الرياح الشديدة.

للمتابعة أنقر هنا 

الطريق الواصل بين رام الله وبلدة النبي صالح مغلقة بسبب تراكم الثلوج .

إحتراق لوحة كهرباء داخل منزل في بيت ساحور

أخمدت طواقم دفاع مدني محافظة بيت لحم حريقاً نشب في لوحه للكهرباء في مدينة بيت ساحور نتيجة للتماس الكهربائي .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني أن اللوحة احترقت نتيجة تماس كهربائي حدث فيه أدى إلى احتراقه بشكل كامل ، وهرعت طواقم الدفاع المدني لفصل التيار الكهربائي أولاً، وإخماد الحريق والسيطرة عليه وحصره في اللوحة حيث تضرر المنزل نتيجة الدخان .
ودعا الدفاع المدني المواطنين إلى توخي الحذر في التعامل مع التيار الكهربائي خاصة في فصل الشتاء، والتأكد من فصل التيار في حالة حدوث حريق أو تسرب للغاز 

ابرز الحوادث التي تعاملت بها طواقم الدفاع المدني في محافظة نابلس صباح اليوم
*شفط مياه من منهل تتسرب منه المياه وأدى تسرب المياه الى تسكير الشارع في قرية بورين وعلى الفور تحرك الطاقم الى المكان وعمل الصيانة اللازمة وشفط المياه

*ازالة اشجار آيلة للسقوط في قرية بورين وتامين مواقعها لعدم سقوطها على المارة وعلى الشبكات الكهربائبة.

*انهيار سقف مطلع درج في احد المنازل في بورين عمل الطاقم على قص القضبان وانزاله وتأمين الموقع.

*اشاره تفيد بوجود حريق منزل في بلدة الساويه وعند وصول الطاقم تبين ان الحريق في اثاث على برندة البيت والتي تعود ملكيته للمواطن وجدي عطية محمد صالح وعمل الطاقم على اطفاء الحريق ومن ثم العوده الى الموقع .

*تحريك طاقم مديرية الدفاع في محافظة نابلس نحو مستشفى الاتحاد لازالة اشجار تشكل خطورة حيث عمل الطاقم على قصها.

*تحريك طاقم عصيرة الشمالية الى وسط البلد في عصيرة الشمالية وذلك لسقوط اسطوانات غاز من سيارة تبيع غاز وعمل الطاقم على تامين الموقع وازالتها من الشارع الرئيسي
*تحريك طاقم مركز بورين نحو شجرة سقطت على احد الطرق في قرية بورين وعمل الطاقم على تأمين الموقع وازالتها من الطريق.

*تحريك طاقم بورين نحو بلدة قصرى لانقاذ سيارة عالقة وعمل الطاقم على انقاذ السيارات وتأمين الموقع وسحب السيارات باتجاه مكان أمن.

*تحريك طاقم مديرية نابلس الى الجبل الشمالي وذلك لوجود منزل مهجور تتساقط منه شبابيك على الشارع وعمل الطاقم على تامين الموقع وتثبيت الشابيبك

ماذا تخفي العاصفة هدى للساعات القادمة؟

بدأت الثلوج تتراكم في الساعات القليلة الماضية على قمم الجبال المتوسطة والعالية الارتفاع في المناطق الشمالية وأجزاء من المناطق الوسطى ،حيث قد بدأت عاصفة "هدى" الثلجية بالتأثير بشكل قوي على لبنان وسوريا وشمال فلسطين الليلة الماضية ، وهبطت درجات الحرارة بشكل ملموس ووصلت الى حوالي صفر في القمم الجبلية ، وخصوصاً في قمم صفد والجليل الأعلى وجبل عيبال .

لمتابعة التقرير أنقر هنا 

"عمليات بلدية رام الله" تتلقى 145 طلب استغاثة وتدعو المواطنين الى التزام منازلهم

تعاملت طواقم بلدية رام الله منذ الصباح مع 145 طلب استغاثة من المواطنين اغلبها لإخلاء سيارات عالقة.

وأكدت مسؤولة الإعلام في البلدية مرام طوطح لوكالة الأنباء الرسمية أن طواقم البلدية قامت بالتعامل مع حادثي تزحلق لمركبتين في منطقتي عين مصباح وشارع يافا المؤدي للمنطقة الصناعية وتم فتح الشوارع الرئيسية في تلك المناطق، وقامت بإخلاء الشوارع من السيارات العالقة التي تعيق عمل آليات البلدية التي تقوم بفتح الشوارع الرئيسية، كما قامت طواقم البلدية بفتح الشارع المؤدي إلى مستشفى رام الله.

إغلاق طرق في رام الله والبيرة مع بدء تراكم الثلوج.

أعلنت محافظة رام الله والبيرة، ظهر اليوم الأربعاء عن إغلاق عدد من الطرق في المحافظة، وطالبت المواطنين عدم التنقل بسيارتهم على الإطلاق وعدم الخروج من منازلهم.

وقالت المحافظة في بيان صحفي 'إنه جرى إغلاق الطرق التالية حتى إشعار آخر ولا يسمح بالسير فيها إلا لسيارات الدفاع المدني والشرطة والأجهزة الأمنية:

-من عيون الحرامية حتى حاجز المحكمة في البالوع بالبيرة.

- طريق حاجز عطاره مغلق بالكامل،

-الطريق من دوار جبع حتى قلنديا مغلق.

الاحتلال يغلق عدة طرق بسبب بدء تساقط الثلوج على المرتفعات الوسطى

أغلقت شرطة الاحتلال ظهر اليوم الطريق 443  الواصل بين مدينتي القدس وتل أبيب بسب بدء تساقط ثلوج خفيفة عليه.

وأعلنت شرطة الاحتلال استعدادها لاغلاق الطريق الرئيسي رقم 1 المؤدي إلى  القدس أيضاً.

وقال المفتش العام لشرطة الاحتلال  يوحنان دانينو بعد مشاركته في جلسة لتقييم الموقف عقدت في مركز مراقبة حركة السير ان" الهدف من اغلاق الطرق هو تجنب ما حدث في العام الماضي حيث علقت سيارات عديدة في منتصف الطريق بسبب تراكم الثلوج عليها".

وطلب دانينو" من الإسرائيليين الانصياع لأوامر رجال الشرطة وعدم المجازفة في مثل هذه الاحوال الجوية العاصفة".

ويستمر في هذه الساعة تساقط الثلوج الكثيفة على مرتفعات الجولان وقمم الجبال في الجليل الاعلى مما أدى الى اغلاق العديد من الطرقات في هذه المناطق بما فيها الطرق المؤدية الى مدينة صفد وقرية بيت جن.

ثلوج خفيفة بدأت تهطل في الخليل 

بدأت زخات متوسطة من الثلوج بالسقوط على مرتفات محافظة الخليل العالية صباح اليوم.

وقال موقع طقس الوطن فلسطين إن سقوط الثلوج جاء نتيجة تكونات محلية وليس نتيجة لعبور الجبهة الأولى من المنخفض. 

الثلوج تبدأ خلال ساعات وتستمر حتى الأحد

أفادت دائرة الأرصاد الجوية بأن الجو اليوم يكون  غائماً وشديد البرودة، حيث يطرا انخفاض اخر على درجات الحرارة ،وتسقط  زخات من الامطار قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرداحياناً ، وتسقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق سطح البحر خلال ساعات النهار،  ويحتمل في ساعات الليل سقوط زخات ثلجية فوق 500 متر فوق سطح البحر، والرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احياناً، والبحر عالي ارتفاع الموج.

6 كانون ثاني/ 2014: 

آخر التحديثات..متى يبدأ تساقط الثلوج؟
أفاد موقع طقس الوطن فلسطين بأن آخر التحديثات للخرائط الجوية تشير إلى أن  بدء تساقط الثلوج في الجبال التي تزيد عن 600 متر فوق مستوى سطح الارض يبدأ  في ساعات ظهيرة يوم غدٍ الأربعاء، نتيجة عبور جبهة هوائية شديدة البرودة مترافقة مع العاصفة الهدى والتي تشكلت نتيجة تمركز منخفض جوي عميق في شمال الاراضي السورية، فيما تسقط أمطار غزيرة رعدية ومترافقة بزخات من البَرَد في بقية المناطق.
للمتابعة أنقر هنا 
 
بالصور: وفاة رضيع في حريق منزل بطولكرم

توفي الرضيع 'سراج الأقصى' يحيى طوير (8 شهور) مصرعه وأصيب اثنان من أفراد عائلته مساء اليوم الثلاثاء، جراء حريق شب في منزلهم في مخيم طولكرم.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني أن الحريق سببه الاهمال حيث تم ترك مدفأة كهرباء قرب السجاد والفراش في غرفة الرضيع، مما أدى إلى اشتعال  النيران  بكامل غرفة النوم.

لمتابعة التقرير والصور أنقر هنا 

تلوث جوي محتمل في إسرائيل خلال ساعات
توقعت وزارة حماية البيئة الاسرائيلية ان يشهد جنوب إسرائيل تلوثا جويا خلال الساعات القليلة القادمة بسبب عواصف رملية تهب في المنطقة.

وقد يستمر التلوث حتى يوم غد ويحتمل ان تنتشر الى اواسط إسرائيل في ساعات الظهر.

الأشغال العامة تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض

أعلنت وزارة الاشغال العامة والإسكان، حالة الطوارئ اعتبارا من مساء اليوم الثلاثاء وذلك خلال اجتماع لجنة الطوارئ المركزية.

وبناء على ذلك أوضح بيان للوزارة، أنه يتم التعامل مع طوارئ المنخفض الجوي من خلال مقر الوزارة المركزي ومن خلال المديريات في المحافظات وتكون مسؤولية الوزارة المباشرة على الطرق الرئيسية خارج المدن والقرى والطرق الرابطة بين المدن والمحافظات.

أين وصلت "العاصفة هدى" وما الجديد في التحديثات؟
أفاد موقع "طقس الو طن فلسطين" بان المنخفض الجوي المسؤول عن تشكيل العاصفة هُدى  يتواجد  الى الشمال من جزيرة قبرص وبالتحديد داخل الجنوبي التركي، حيث يدفع برياح قوية نحو البلاد وصلت بعض هباتها الى حدود 65 كم/ ساعة في محطة رصد شمال الخليل التابعة لموقع طقس الوطن، فيما عبرت تشكيلة من السحب على ارتفاعات عالية ومتوسطة المنطقة، ويُتوقع تساقط زخات محلية متفرقة من الأمطار، فيما تهبط درجات الحرارة تدريجياً بعد الظهر.
للمتابعة أنقر هنا 
 
إرشادات هامة للمزارعين لتفادي أضرار العاصفة
نشرت الاغاثة الزراعية مجموعة من الإرشادات والنصائج للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية في فلسطين، ودعتهم لاتباعها من أجل تفادي وقوع اي خسائر والتخفيف من الاضرار التي قد تخلفها العاصفة "هدى".
لمتابعة الإرشادات أنقر هنا 
 
"هدى" بدأت تأثيرها على فلسطين..وانخفاض كبير على درجات الحرارة
فلسطين: بدأ المنخفض الجوي تأثيره على فلسطين صباح اليوم حيث عبرت الكتلة الهوائية الباردة، وتحول الجو إلى غائم جزئي وباردٍ ومغبر.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية إن المنخفض سيؤدي نهار اليوم لسقوط أمطار متفرقة على المناطق الشمالية ويمتد  خلال ساعات ا لمساء والليل الى بقية المناطق ، حيث يطرا انخفاض على درجات الحرارة ،وتسقط  زخات من الامطار قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية احياناً ويحتمل في ساعات الليل سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احياناً، والبحر عالي ارتفاع الموج .

لمتابعة التقرير انقر هنا

5 كانون ثاني/ 2014: 

كيف يستعد الدفاع المدني لمواجهة العاصفة "هدى"؟

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء تعرض فلسطين للعاصفة الشتوية "هدى" والمتوقع تساقط الثلوج خلالها على مختلف المرتفعات الفلسطينية في الشمال والوسط والجنوب، إضافة إلى هبوب رياح عاتية وأمطار غزيرة على بقية المناطق، وتقوم الجهات الرسمية الفلسطينية باتمام استعداداتها لاستقبال العاصفة، وفتح غرف العمليات المشتركة،وتجهيز الآليات والمعدات اللازمة من أجل تلافي وقوع حوادث، وتأمين سلامة المواطنين.

للمتابعة أنقر هنا 

متى يأتي الثلج ومتى يغادر؟ إجابة الراصد الإسرائيلي

أفاد الراصد الجوي الإسرائيلي بأن رياحاً قوية ستصل سرعتها  90 كم/ الساعة ستهب على  كل فلسطينن التاريخية على مدار الايام الثلاثة المقبلة بدءً من  من صباح غدٍ الثلاثاء.

وستهب عاصفة رملية من الجنوب وحتى الشمال، وفي ساعات المساء سيمتد المطر الذي سترافقه عواصف رعدية من الشمال الجنوب.

للمتابعة أنقر هنا 

"العاصفة هدى" ستمتد لثلاثة أيام وثلوج كثيفة متوقعة

أفاد موقع "طقس الوطن فلسطين" أن الخرائط الجوية الواردة تُشير إلى اقتراب العاصفة هدى" من البلاد حيث يتواجد المنخفض الجوي العميق المسؤول عن تشكيلها الى الشمال الغربي قليلاً من جزيرة قبرص، وتتعرض السواحل السورية لحظة اعداد هذا التقرير الى هطول كثيف للأمطار ..  وتشتد سرعة الرياح في فلسطين.

لمتابعة التقرير أنقر هنا 

ما هو ارتفاع منطقتك عن سطح البحر؟ وهل ستصلها الثلوج؟ تقرير مفصل

نشرت دائرة الأرصاد تقريراً مفصلاً لارتفاعات المدن والقرى الفلسطينية المختلفة، ليتمكن سكانها من معرفة إمكانية تساقط الثلوج على مناطقهم خلال العاصفة المرتقبة، وذلك من خلال مقارنتها بالارتفاعات الواردة ضمن النشرات الجوية.

لمتابعة التقرير أنقر هنا 

4 كانون ثاني/ 2014: 

كم ستبلغ سماكات الثلوج المتوقع تساقطها خلال العاصفة "هدى"على مختلف المرتفعات؟

نشر موقع "طقس الوطن فلسطين" تقريراً تحدث فيه عن توقعات أولية لسماكات الثلوج المتوقع تساقطها نهاية الأسبوع على المرتفعات الجبلية العالية والمتوسطة.

وقال الموقع إن هذه الأرقام جاءت بعد دراسة دقيقة لآخر القراءات الجوية، مشيراً إلى أنه يوجد فروقات كبيرة بين الحد الأدنى والحد الأعلى للتراكمات الثلجية المتوقعة،وذلك بفعل عدم ثبات كامل المعطيات حتى اللحظة.

لمتابعة الارتفاعات أنقر هنا 

 

حرره: 
م.م