كيف يستعد الدفاع المدني لمواجهة العاصفة "هدى"؟

الدفاع المدني

محمد مرار

(متابعة خاصة) زمن برس، فلسطين: ساعات قليلة تفصلنا عن بدء تعرض فلسطين للعاصفة الشتوية "هدى" والمتوقع تساقط الثلوج خلالها على مختلف المرتفعات الفلسطينية في الشمال والوسط والجنوب، إضافة إلى هبوب رياح عاتية وأمطار غزيرة على بقية المناطق، وتقوم الجهات الرسمية الفلسطينية باتمام استعداداتها لاستقبال العاصفة، وفتح غرف العمليات المشتركة،وتجهيز الآليات والمعدات اللازمة من أجل تلافي وقوع حوادث، وتأمين سلامة المواطنين.

الرائد لؤي بني عودة مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني، تحدث في حوارٍ مع زمن برس عن كيفية الاستعداد لمواجهة العاصفة، وما هي الخطط التي أعدها الدفاع المدني موضحاً أن الاستعداد ليس وليد اللحظة وإنما تم من خلال تقييم أحداث وإحداثيات المنخفضات الجوية السابقة، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، وتحديد الصعوبات والتحديات التي واجهت الدفاع المدني والشركاء في جميع المجالات المختلفة، وممن ثم العمل على تصويب الاستعدادات من خلال ادخال المعدات والآليات اللازمة".

وأضاف بني عودة" أنه تم التركيز على مجالات المتطوعين والاستمرار في إعطاء تدريبات السلامة العامة طوال العام الماضي حيث تم تدريب قرابة 300 ألف مواطن في مجال علوم الحماية المدنية من طلاب المدارس والجامعات والمؤسسات الرسمية والمدنية".

الإعلام شريك أساسي

وتحدث بني عودة عن أهمية دور الاعلام مشيراً إلى" أن الدفاع المدني ركز على هذا الأمر كون الإعلام شريك أساسي  في مجال تحفيز الوعي المجتمعي وتحسين سلوكيات المواطنين فيما يتعلق بالسلامة العامة والشخصية، وكيفية التعامل في أوقات الكوارث والأزمات".

تطوير آليات جديدة

وأشار بني عودة إلى" أنه تم إدخال 19 مركبة جديدة، تم إحضارها من قيادة قوات الأمن الوطني، وهي سيارات نقل نصف شحن وتم وضع مخطط هيكلي خاص لها من أجل تحويلها إلى مركبات إطفاء وإنقاذ وتم اعتماد هذا المخطط من قبل وزارة النقل والمواصلات" مشيراً إلى أنه" تم تعديل هذه المركبات وتضميمها في مصانع فلسطينية وجاء هذا من مبدأ أن الحاجة أم الاختراع ولتعويض النقص ولكون الدفاع المدني يعتمد في إمكانياته على المساعدات الخارجية، وهي شحيحة ومرتبطة بالوضع السياسي".

وأضاف بني عودة في حديثه مع زمن برس " أنه تم تصميم كاسحات ليتم تركيبها على سيارات الدفاع المدني من أجل استغلالها بعمليات التدخل وقت الثلوج".
وقال بني عودة" إنه تم افتتاح 22 مركز جديد للدفاع المدني لتقديم خدمات في مناطق الضفة، اضافة إلى 46 مركز آخر موجود أصلاً في مناطق أخرى".

الاستعداد والجاهزية مسؤولية جماعية

وشدد الرائد بني عودة على أن الاستعداد والجاهزية مسؤولية الجميع، منوهاً إلى أنه يجب على المواطن أن يتخذ الجهوزية ويلتزم بالتعليمات أولاً، واتخاذ تدابير وقائية والاحتفاظ بمواد تموينية.

ودعا بني عودة كل مواطن إلى أن  يضع خطة بسيطة داخل منزله وأسرته حول ما يجب أن يقوم به خلال هذه الظروف الجوية" مذكراً في خاتم حديثه برقم الدفاع المدني وهو 102 ، ورقم الشرطة 101".

ومن المتوقع ان تختلف الأجواء فجر يوم غد الثلاثاء بشكل تدريجي وتنخفض درجات الحرارة بشكل لافت ويتحول الجو إلى عاصفٍ وبارد وماطرً في المناطق الشمالية، فيما ستسقط الثلوج على جبل الشيخ في ساعات النهار.

ومع ساعات مساء وليل الغد يمتد هطول الامطار والثلوج المخلوطة بالمطر في المرتفعات العالية في الشمال الفلسطيني. وتعبر مع فجر الأربعاء تيارات قطبية أشد برودة لتعيش فلسطين أجواءً ثلجية حقيقية يومي الأربعاء والخميس على الأقل، كما أفاد موقع طقس فلسطين.

 

حرره: 
م.م