9 أطعمة تعزز عملية الأيض بشكل طبيعي

زمن برس، فلسطين: تسيطر الجينات الوراثية الخاصة بكل فرد بشكل جزئي على التمثيل الغذائي الخاص بالجسم، ولكن يمكن زيادة سرعة عملية الأيض، بشكل طبيعي من خلال تناول الطعام، بشكل صحيح. ويساعد تناول هذه الأطعمة والمشروبات التسعة على زيادة حرق الدهون في الجسم.

وقال خبير التغذية ديفيد غروتو إن "بياض البيض غني بالأحماض الأمينية المتفرعة، الأمر الذي يزيد من سرعة التمثيل الغذائي الخاص بجسم الفرد، ويحتوي البيض أيضاً على البروتينات والفيتامين د."

ووجدت دراسة نشرت في علم وظائف الأعضاء والسلوك أن متوسط معدل الأيض لدى الأشخاص الذين يشربون القهوة بالكافيين، كان أعلى بنسبة 16 في المائة مقارنة بالأشخاص الذين يشربون قهوة بلا كافيين.

وتعتبر اللحوم الخالية من الدهون غنية بالحديد. ويمكن أن يؤدي نقص المعادن في الجسم، إلى انخفاض سرعة عملية الأيض. ويمكن تناول 3 أو 4 وجبات من الطعام الغنية بالحديد يومياً، مثل الدجاج، أو الحبوب الغنية بالمعادن.

وأوضح الدكتور في كلية الطب في جامعة إيموري اسكوت إيزاك، أن إصابة الجسم بالجفاف، يؤدي إلى انخفاض سرعة عملية الأيض. وتتمثل النصيحة الأمثل بشرب المياه الباردة، ما يفرض على الجسم حرق المزيد من السعرات الحرارية لتدفئة الجسم.

ويحتوي الفلفل الحار على مادة "كابسايسين"، وهي عبارة عن مركب كيميائي يحفز عملية الأيض. ويقترح إضافة ملعقة كبيرة من الفلفل الحار المفروم إلى وجبة طعام واحدة يومياً. ويُذكر، أن الفلفل الحار يعتبر أيضاً مصدر للفيتامين سي.

ويحتوي الشراب المخمر، على نبتة تدعى "إي جي سي جي" والتي تحفز حرق الدهون بحسب ما أشارت الأبحاث العلمية.

وأشارت الدراسات التي أجريت من قبل المدير السابق لمعهد التغذية في جامعة ولاية تينيسي مايكل زيميل، إلى أن استهلاك الكالسيوم قد يساعد الجسم على استقلاب الدهون بشكل أكثر كفاءة.

وتساعد الحبوب الكاملة الجسم على حرق المزيد من الدهون، مقارنة بالخبز الأبيض والمعكرونة. أما الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الأرز البني والشوفان فهي الأفضل.

وتعاني حوالي 20 في المائة من النساء من نقص الحديد، والذي يعتبر أمراً سيئاً بالنسبة إلى محيط الخصر، إذ لا يمكن للجسم أن يعمل بكفاءة لحرق السعرات الحرارية، عندما يفقد ما يحتاجه للعمل بشكل صحيح. ويوفر كوب واحد من العدس 35 في المائة من احتياجاتك اليومية من الحديد.

 

حرره: 
م . ع