سوريا: دعوات للإنشقاق

اسطنبول: حض الرئيس الجديد للمجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا الاحد من اسطنبول المسؤولين في النظام السوري وفي مؤسسات الدولة الى الانشقاق والانضمام الى المعارضة، كما دعا المجتمع الدولي الى "اتخاذ قرار حاسم تحت الفصل السابع".

وقال سيدا في مؤتمر صحافي عقده غداة انتخابه رئيسا للمجلس الوطني خلفا لبرهان غليون "ندعو المسؤولين في مختلف الادارات المدنية والعسكرية الى الانشقاق عن النظام والانضمام الى صفوف الشعب لان المواجهة باتت في مرحلة الحسم ولا بد من تحديد المواقف".

واضاف "نطمئن الجميع من ابناء شعبنا طوائف ومذاهب وقوميات وخاصة الاخوة في الطائفة العلوية والاخوة المسيحيين بان سوريا المستقبل ستكون بكل ابنائها ولكل ابنائها رجالا ونساء". واكد ان "سوريا المستقبل ستكون مدنية ديموقراطية تعددية تحترم سائر الخصوصيات وتقر بحقوق الجميع وتلغي السياسات التمييزية وتعوض المتضررين وتولي الاهتمام الكافي للمناطق التي اهملت". واكد الرئيس الجديد للمجلس الوطني السوري انه "لن يكون هناك اي تمييز نتيجة الدين او المذهب او القومية او الجنس او الفكر".

وتوجه سيدا بالشكر "الى كل الدول والشعوب التي تساند الشعب السوري خاصة دول الخليج وتركيا والاتحاد الاوروبي، بالاضافة الى جهود الامم المتحدة والجامعة العربية والمبعوث الدولي والعربي كوفي انان". ودعا المجتمع الدولي الى "الاستمرار في حماية المدنيين ووقف آلة القتل السلطوية بقرار حاسم تحت الفصل السابع" في مجلس الامن.

وتوجه المعارض السوري الى القوى الدولية المؤيدة للنظام السوري، فدعا المسؤولين في روسيا والصين الى "التمعن جيدا في خطورة الموقف في سوريا وهي خطورة تصل الى حد تهديد الامن والاستقرار الاقليميين ان لم نقل الدوليين"، داعيا اياهما الى "الانضمام الى الجهد الدولي المؤازر لمطالب الشعب السوري المشروعة".

كما دعا سيدا "المسؤولين في ايران الى الاقرار بالواقع القائم على الارض واحترام ارادة السوريين والسوريات والاستعداد لمرحلة جديدة من العلاقات مع سوريا على اساس احترام حقائق التاريخ والجغرافيا". وينتمي سيدا الى الاقلية الكردية في سوريا وهو يقيم في السويد منذ فترة طويلة.

وعقد مؤتمره الصحافي الاول في حضور الرئيس السابق برهان غليون أ ف ب ــــــــــــــ م م