النرويج تدين خطط التوسع الاستيطاني في القدس

زمن برس، فلسطين: عبر وزير خارجية النرويج بورغ بريندة، عن قلقه إزاء الاحداث في القدس، واصفا الوضع السياسي هناك 'بالحرج جدا'، نتيجة للأحداث الاخيرة  في الحرم الشريف.

وقال بريندة في تصريحات صحفية :إن المسلمين يخشون أن الترتيبات الموضوعة للتعايش الديني في القدس يمكن ان يتم تغييرها بضغط من الجماعات اليهودية المتطرفة، فضلا على معاقبتهم على الاحتجاجات التي يقومون بها'.

وأضاف إن 'القدس مدينة مقدسة في المقام الاول، ويجب احترام المعتقدات والمواقع المقدسة من قبل الكل. 'فمن المهم عدم القيام بأي شيء يزعزع التوازن الدقيق بين الديانات المختلفة، ويجب عدم تغيير ذلك او المساس بسلامة الأماكن المقدسة والوضع الراهن، ويجب احترامها بشكل كامل'.  

ووجه بريندة انتقاداته على خطط إسرائيل واعلانها مؤخرا عن مزيد من التوسع في المستوطنات في القدس الشرقية، باعتبارها مخالفة صريحة للقانون الدولي.

ووصف الوزير النرويجي الوضع الحالي 'بالمتوتر، مناشدا جميع الاطراف أن تفعل كل ما في وسعها للتخفيف من مستوى الصراع... وقال 'إن على الاطراف ان تبذل اكثر من أي وقت مضى جهودا لبناء الثقة اللازمة، وضرورة ان تبدأ مفاوضات الحل الدائم القائم على دولتين في أسرع وقت ممكن'.

حرره: 
م . ع