المالية: مستحقات "المقاصد" والجاهزة لدى الصحة هي مليون شيقل

شكري بشارة
زمن برس، فلسطين: قالت وزارة المالية" إن مستحقات مستشفى جمعية المقاصد الخيرية ووفقاً لسجلات الوزارة والجاهزة للصرف لدى وزارة الصحة هي مليون شيقل، وهنالك 14 مليون شيقل تم الانتهاء من التدقيق عليها في وزارة الصحة وستحول لوزارة المالية".
 
وأضافت المالية" أنها قامت أمس وبتعليمات من وزير المالية السيد شكري بشارة بتحويل 5 مليون شيقل كسلفة من مستحقات المستشفى وذلك منعاً لتفاقم أزمة المستشفى واستكمالاً لالتزامات الحكومة".
 
وقال بشارة" إن الوزارة تعمل على إيجاد حلٍ جذري للمشكلة وذلك دعماً لصمود المؤسسات المقدسية في ظل ما تواجهه من تحديات".
 
واوضحت الوزارة أن" ما يتم تداوله في الاعلام بأن المبلغ المطلوب للدفع هو 63 مليون شيقل غير دقيق، حيث أن مجموع الفواتير التي مازالت تحت التدقيق في وزارة الصحة حتى تاريخه بقيمة 13 مليون شيقل وهنالك 12 مليون شيقل مازالت لدى المستشفى ولم يصدر فيها فواتير ولم تسلم لوزارة الصحة، وهنالك 23 مليون شيقل مسلمة حديثاً لدائرة العلاج في وزارة الصحة، وهي حالياً تحت التدقيق وبالتالي يكون ما قيمته 48 مليون شيقل هي فواتير غير جاهزة للصرف وتحت الاجراء المستندي القانوني". كما جاء في بيان الوزرة. 
 
ودعت  المالية الى" تظافر الجهود من أجل حل أزمة مستشفى المقاصد المالية، مشددة على ضروة تحمل ادارة المستشفى مسؤولياتها في معالجة المشاكل الادارية التي تحول دون حل الأزمة.
 
وقالت الوزارة إنها ترى في "  نهج الانتقاد لوزارتي المالية والصحة والحكومة بشكل عام يجب أن ينتهي، لانه لا ينصب في مصلحة العمل البّناء والتعاون المستمر".
 
واوضحت  المالية" أنها قامت خلال العام الحالي بتحويل حوالي 37 مليون شيقل من حساب الخزينة عن مخصصات مستشفى جمعية المقاصد الخيرية، اضافة الى حوالي 7 مليون شيقل من الاتحاد الاوروبي وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه الحكومة الفلسطينية".
حرره: 
م.م