صندوق تقاعد هولندي يرفض تصفية استثماراته في بنوك إسرائيلية

مقاطعة إسرائيل
زمن برس، فلسطين: رفض صندوق "إيه.بي.بي" الهولندي ثالث أكبر صناديق معاشات التقاعد في العالم، الخميس، مطالبات من نشطاء من بينهم ديزموند توتو كبير الأساقفة المتقاعد في جنوب أفريقيا لتصفية استثماراته في ثلاثة بنوك إسرائيلية يتهمها نشطاء بتقديم دعم مالي في الضفة الغربية.
 
ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية فقد طالب نشطاء صندوق إيه.بي.بي بتصفية حيازاته في بنوك هابوعليم ولئومي ومزراحي تفحوت الإسرائيلية والتي تبلغ نحو 51 مليون يورو.
 
وقال توتو وهو أحد رواد الكفاح من أجل الديمقراطية في جنوب افريقيا في رسالته الي مجلس ادارة إيه.بي.بي والتي نشرت ايضا على الانترنت ان استثمارات الصندوق "تمكن من توسيع المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة وتتربح من الاستيلاء غير القانوني لهذه الارض."
 
وقال إيه.بي.بي إن مجلس إدارته قرر عدم تغيير سياسته الاستثمارية التي تحظر فقط الاستثمار في شركات تنتهك العهد العالمي للأمم المتحدة الذي يحدد معايير دولية لاخلاقيات الاستثمار مثل حظر الاستثمار في شركات تصنيع القنابل العنقودية او الالغام الارضية او في دول تخضع لعقوبات من الامم المتحدة.
 
وقال الصندوق الذي يضم حوالي ثلاثة ملايين عضو في هولندا وبلغت استثماراته 309 مليارات يورو (408 مليارات دولار) حول العالم في نهاية 2013، إنه تلقى أيضا رسائل من نشطاء يطالبونه بإبقاء استثماراته في البنوك الإسرائيلية الثلاثة.
 
وقالت جوس فان دييك المتحدثة باسم إيه.بي.بي يوم الأربعاء إنه في حين ان الامم المتحدة انتقدت المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية الا ان المنظمة الدولية لم تتهم البنوك الاسرائيلية بخرق أي قوانين دولية على حد زعمها.
حرره: 
م.م