وزير الداخلية الفرنسي يتوعد باعتقال ومحاكمة المتظاهرين لأجل فلسطين

فرنسا فلسطين مظاهرات

زمن برس، فلسطين: هدد وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف الأربعاء بتوقيف كل المتظاهرين الذين يهتفون بقتل اليهود أو يحرقون أعلاما إسرائيلية خلال المظاهرات المؤيدة لغزة وفلسطين.

ويأتي تهديد الوزير قبل ساعات من انطلاق مسيرة سمحت الحكومة الفرنسية بتنظيمها اليوم الأربعاء في باريس تقدم بها ما يسمى "التجمع الوطني من أجل سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

ووفقاً لما أوردته فرانس 24 صرح كازنوف أن "المتظاهرين الذين سيقومون بمثل هذه الأعمال سيتم إبعادهم من التظاهرة وتوقيفهم".

وأضاف "الهتاف الموت لليهود يشكل جنحة جنائية". وقال "أعطيت تعليمات لقوات الأمن للقيام للقيام بعمليات توقيف في حال حصول مثل هذه الأفعال".

وأوضح الوزير الفرنسي أنه "لا يمكنني بصفتي وزيرا للداخلية وانطلاقا من حرصي على مبادئ الجمهورية وحقوق الإنسان في البلاد أن أقف مكتوف الأيدي إذا تصاعد هتاف في أي تظاهرة يطالب بالموت لليهود"، حسب تعبيره.

وأضاف: "أعتقد أن منظمي التظاهرات (القادمة) المؤمنين بمبادئ الجمهورية سيعيدون توجيه هؤلاء العناصر، لكن إذا سمعت مثل هذه الهتافات سيجري توقيف المسؤولين عنها".

وعاد الوزير هذا إلى الجدل الذي أثاره حظر التظاهرات المؤيدة لفلسطين.

وقال في نهاية الأسبوع الماضي كانت هناك طلبات لـ64 تظاهرة منعت أربع منها. ومن بين تلك الأربع نظمت اثنتان "وانتهتا بشكل سيء" بسبب عدم تمتع المنظمين بالمسؤولية.

وأوضح "لقد منعت التظاهرات لحماية المواطنين الفرنسيين من انتشار الحقد وخصوصا ضد اليهود في الشوارع"، حسب تعبيره.

حرره: 
ا.ش