"العودة..حلم يقترب"

خانيونس-زمن برس: نظمت اللجنة الشعبية للاجئين في مدينة خانيونس بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين ندوة ثقافية بعنوان (العودة .. حلم يقترب)، وذلك يوم أمس الجمعة في مدينة خانيونس, بحضور عدد من وجهاء ومخاتير المنطقة،وجمع من المواطنين.

د عصام عدوان رئيس دائرة شؤون اللاجئين قال خلال كلمة له إن اسرائيل رفضت كل الحلول لقضية اللاجئين الفلسطينيين، ومنها التوطين والعودة، ولجئوا لمحاولة شطب الشعب الفلسطيني وحقه في أرضه.

كما أكد بأن القرار 242 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة في 22 نوفمبر, كان قراراً غير عادل انبثقت عنه تسويات ضد مصالح القضية الفلسطينية، وكان هناك إجماع لرفضه من كل الفصائل الفلسطينية، لكن بدأت الولايات المتحدة بالسعي إلى التواصل مع أطراف في منظمة التحرير لوضع تسويات وحلول على حساب القضية والشعب الفلسطيني، مؤكداً بأن محاولة تطبيق هذا القرار لا يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وأضاف عدوان بأنه قد صيغت العديد من المبادرات العربية في محاولة منها لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، منها بيروت في 2002، ومبادرة الرياض في 2007، لكن هذه المبادرات لم تكن إيجابية، داعياً أصحاب الأرض بعدم الرضى والموافقة لمحاولة تمرير مثل هكذا مبادرات على حساب قضيتهم وأرضهم.

من جهة أخرى نظمت اللجنة الشعبية للاجئين في شمال غزة برئاسة الأستاذ معين أبو عوكل رئيس اللجنة، ندوة سياسية حول حق العودة بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين، بحضور عدد من ممثلي الفصائل الفلسطينية ووجهاء المنطقة، وجمع من المواطنين.

وكان ضيوف اللقاء د. عصام عدوان, ود. سمير أبو مدللة رئيس مركز التنمية المجتمعية للاجئين, و القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الأستاذ خالد البطش, وذلك يوم الخميس (17-5), في قاعة جمعية السلامة شمال غزة.

 وتأتي سلسلة الندوات السياسية والتي تقام في عدة مناطق متفرقة في قطاع غزة ضمن فعاليات إحياء الذكرى الــ 64 للنكبة والتي تنظمها دائرة شؤون اللاجئين.

ــــــــــ

ي ع