8 خطوات للتخلص من أعراض نزلات البرد

دبي: هناك أكثر من 200 نوع من الفيروسات تسبب نزلات البرد، ولا يوجد علاج للنزلة وإنما يركز العلاج على إزالة الأعراض. تشمل أعراض نزلات البرد السعال والتهاب الحلق ودموع العين والصداع وآلام العضلات والتعب والعطس والحمّى وسيلان الأنف أو انسداده.

يمكن للمريض تخفيف أثر هذه الأعراض من خلال الراحة وتناول أدوية البرد التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية. أما إذا كانت الأعراض متوسطة الشدة فيمكن أن تتحول إلى أعراض شديدة للإنفلونزا.

إليك أهم خطوات التخلص من أعراض البرد كما نقلها موقع 24 الإماراتي:

1. لتسريع الشفاء وتجنب عدوى الآخرين عليك البقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة إذا كان ذلك ممكناً.

2. تناول الكثير من الماء والسوائل لتعويض السوائل المفقودة بسبب الحمّى والإفرازات المخاطية. عليك اختيار السوائل الخالية من الكافيين، كذلك تساعد شوربة الدجاج على تخفيف الالتهاب والاحتقان.

3. إذا كان لديك جهاز تكييف أو خافض للرطوبة قم بتشغيله لأنه يخفف من السعال والاحتقان.

4. الغرغرة بمحلول ماء دافئ مع الملح عدة مرات في اليوم لتخفيف السعال والتهاب الحلق. كذلك تفيد المياه الدافئة مع الحامض والعسل.

5. يمكن استخدام قطرات الأنف أو البخاخ  أو قطرات الماء المالحة لتخفيف احتقان الأنف، لكن لا ينبغي استعمال أي من هذه الوسائل لأكثر من عدة أيام.

6. تناول أدوية مسكنة للأوجاع مثل استامينوفين أو أيبوبروفين أو أسبرين أو نابروكسين، وينبغي عدم إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين لأنه يسبب متلازمة راي.

7. في حالة وجود سعال يمكن تناول أدوية السعال التي لا تتطلب وصفة طبية، لكن ينبغي عدم إعطاء أدوية السعال للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

8. تجنب التدخين والتعرض غير المباشر لدخان التبغ لأنه يفاقم الأعراض.

 

حرره: 
ا.ش