رئيس محطة بوشهر النووية يؤكد عدم تأثرها بالزلزال

طهران: أكد رئيس محطة بوشهر النووية في إيران محمد جعفري أن المحطة لم تتأثر بالزلزال الذي ضرب اليوم الثلاثاء محافظة بوشهر جنوب إيران وبلغت قوته 6.1 درجات على مقياس ريختر، في وقت ارتفعت حصيلة القتلى إلى أربعة.

 

وقال جعفري لقناة (العالم) الإخبارية الإيرانية إن المحطة تواصل نشاطها بشكل طبيعي وأن العاملين في المحطة يواصلون عملهم المعتاد، كما نقلت وكالة يونايتد برس انترناشونال.

وأشار إلى أن الدليل على سبب عدم تأثير الزلزال على نشاط المحطة النووية هو المسافة الكبيرة التي تصل حوالي 150 إلى 160 كليومتراً بين مكان وقوع الزلزال والمحطة.

 

وقالت القناة إن حصيلة الزلزال الذي ضرب منطقة كاكي التي تبعد 127 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة بوشهر عاصمة محافظة بوشهر، بلغت 4 أشخاص حتى الآن ولم ترد حصيلة بعدد الجرحى بعد.

وأفاد مركز رصد الزلازل التابع لمؤسسة الجيوفيزياء بجامعة طهران أن الزلزال وقع الساعة الرابعة والثلث بالتوقيت المحلي تبعه هزة أرضية ارتدادية بلغت شدتها 5.3 على مقياس ريختر على مسافة نحو 100 كيلومتر جنوب شرق بوشهر.

وأشار إلى أن مركز الزلزال كان في منطقة كاكي وعلى عمق 12 كيلومتراً.

 

وقال مسؤولون إن مدن خورموج وداير وكنغان شهدتا دماراً إثر وقوع الزلزال وأن فرق الإنقاذ هرعت إلى المنطقة.

وتقع منطقة كاكي التي تبلغ مساحتها 1600 كيلومتر مربع في جنوب غرب مدينة دشتان في محافظة بوشهر.

وكانت الحصيلة السابقة أشارت إلى سقوط ثلاثة قتلى.

وكان المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، ذكر في وقت سابق، أن قوة الزلزال بلغت 6.3 درجات على مقياس ريختر، وأنه وقع على عمق 10 كيلومترات.

حرره: 
ا.ش