الأردن يعلن نتائج التحقيقات الأولية لعملية معبر الكرامة: عمل فردي وننسق لاستلام جثة ماهر الجازي

الأردن يعلن نتائج التحقيقات الأولية لعملية معبر الكرامة: عمل فردي وننسق لاستلام جثة ماهر الجازي

زمن برس، فلسطين:  أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، مساء الأحد 8 سبتمبر/أيلول 2024، أن العملية التي نفذها الشهيد ماهر الجازي، ضد عناصر الاحتلال في الجانب الفلسطيني من معبر الكرامة، صباح الأحد، وقتل فيها 3 منهم، كانت "عملاً فردياً"، مؤكدة أنه جارٍ التنسيق مع الجهات المعنية لاستلام جثمانه.

الوزارة أوضحت أن النتائج الأولية للتحقيق تشير إلى أن الحادث هو عمل فردي، وأن التحقيقات مستمرة للوصول إلى تفاصيل الواقعة كافة، وفق وكالة "بترا".

وأكدت في بيانها أن: "مطلق النار هو مواطن أردني، يدعى ماهر ذياب حسين الجازي من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان، وكان عبر الجسر سائقاً لمركبة شحن، تحمل بضائع تجارية من الأردن إلى الضفة الغربية".

كما أضافت أنه "يجري التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثة منفذ العملية ليصار إلى دفنها في الأردن".

إضافة إلى ذلك، أكدت أنه أفرج عن كل السائقين الأردنيين، الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث، وأن أكثر من 100 شاحنة عادت إلى المملكة بشكل متتابع صباح الأحد. فيما ختمت قائلة إن الجهات المعنية تتابع أيضاً مسألة إغلاق الجسر بعد الحادثة.

 

وصباح  الأحد، قُتل 3 إسرائيليين متأثرين بإصابتهم بجروحٍ خطيرة إثر إطلاق نار، في معبر اللنبي الرابط بين الضفة الغربية المحتلة والأردن.

وأفادت "نجمة داود الحمراء" (الإسعاف الإسرائيلي) بأن "3 مصابين في الخمسينات من عمرهم قُتلوا جراء إطلاق النار على معبر اللنبي (الملك حسين)"، حسب القناة "12" العبرية (خاصة).

فيما قال الجيش الإسرائيلي، عبر منصة إكس: "وصل إرهابي عبر الأردن على متن شاحنة باتجاه معبر اللنبي، وترجل من الشاحنة وأطلق النار على القوات التي تحرس المعبر"، حسب تعبيره.

وأضاف أن "قوات الأمن قضت عليه (مطلق النار)، كما قُتل عدد من المدنيين الإسرائيليين (3 من أفراد الأمن الإسرائيلي) الذين أصيبوا نتيجة الهجوم".

وأعلنت إسرائيل إغلاق المعابر الحدودية مع الأردن، وهي إسحاق رابين (وادي عربة) البري بالقرب من إيلات، واللنبي (جسر الملك حسين) ونهر الأردن (جسر الشيخ حسين) بالقرب من بيت شان.

ولم تتطرق الداخلية الأردنية إلى الدوافع خلف إطلاق النار، لكنه يأتي في وقت تشن فيه إسرائيل، بدعم أمريكي، حربًا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلّفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما أسفر عن مقتل 692 فلسطينيًا وإصابة نحو 5 آلاف و700 واعتقال ما يزيد عن 10 آلاف، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.