قلق أممي من استخدام إسرائيل الذخيرة الحية ضد منفذي العمليات

زمن برس، فلسطين: أعرب مقرر الأمم المتحدة الخاص للأراضي الفلسطينية، أمس الخميس، عن "قلق للغاية" من استخدام إسرائيل الذخيرة الحية ضد الفلسطينيين الذين ينفذون هجمات بسكاكين.

وصرح مايكل لينك بأن "القوة القاتلة يجب أن تستخدم كحل أخير وفقط عندما يكون هناك تهديد لحياة رجل أمن، إن القوات الإسرائيلية تتجاهل هذه القاعدة".

وقارن لينك بين عمليات إطلاق النار على منفذين فلسطينيين في الضفة الغربية وبين الإسرائيلي المتعصب الذي طعن ستة أشخاص أثناء مسيرة للمثليين في القدس عام 2015 ما أدى إلى مقتل أحدهم، موضحا أن المهاجم "تم التغلب عليه ولم يصب بأذى جسديا مطلقا"..."تم استخدم هذا النوع من القوة لتحييد مهاجم يحمل سكينا، فلماذا لا يستخدم مع معظم المهاجمين الفلسطينيين في ظروف مشابهة؟".

من جهتها رفضت إسرائيل الاتهام باستخدامها القوة المفرطة في معظم الحالات، وقالت إن قوات الأمن تفعل فقط ما هو ضروري لحماية حياة الناس، بحسب ما أفاد موقع "روسيا اليوم".

وتقول إسرائيل إن "منصب المقرر الخاص متحيز بالضرورة لأن المقرر مكلف بالتحقيق في الانتهاكات الاسرائيلية المفترضة"، وتستخدم تل أبيب ذلك كتبرير لعدم التعاون مع التحقيقات، إذ رفضت السماح لمقررين سابقين بزيارة المناطق الفلسطينية كما ترفض السماح للينك بدخولها.

وأظهر تقرير للأمم المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي حول الفلسطينيين الذين أصيبوا بأيدي الإسرائيليين عام 2016 أن 14% أصيبوا بعيارات نارية حية بارتفاع نسبته 4% مقارنة مع العام 2013.

حرره: 
د.ز