Jump to Navigation

بسيسو يسلم جائزة القدس للثقافة والإبداع لأسرتي الراحلين "أبو الصادق" وغسان مطر

ايهاب بسيسو

زمن برس، فلسطين: سلم وزير الثقافة الفلسطيني د.ايهاب بسيسو بصفته رئيساً للجنة الوطنية للقدس عاصمة للثقافة العربية، جائزة القدس للثقافة والإبداع التقديرية للعام 2015 لأسرتي الشاعر القدير المرحوم صلاح الدين الحسيني (أبو الصادق) والفنان القدير المرحوم غسان مطر، في مقر سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، اليوم بحضور عضو اللجنة جاد عزت الغزاوي.

فيما وهذه الجائزة ممنوحة من اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، حيث جاء في قرار اللجنة منح الجائزة للشاعر الحسني  "تقديراً لدوره الإبداعي والثقافي الوطني، ولإنجازاته المتميزة في الشعر والأناشيد الوطنية التي تنتصر للقدس وللقضية الفلسطينية ولقضايا الإنسان والمجتمع، ولقيم الحرية والديمقراطية والتعددية الثقافية والفكرية والسياسية".

وبخصوص الفنان مطر، جاء في قرار منح اللجنة إنها تأتي "تقديراً لدوره الإبداعي والثقافي الوطني، ولإنجازاته المتميزة في السينما والدراما العربية، التي تنتصر للقدس وللقضية الفلسطينية ولقضايا الإنسان والمجتمع، ولقيم الحرية والديمقراطية والتعددية الثقافية والفكرية والسياسية".

هذا وشدد بسيسو على الدور الريادي الذي لعبه الشاعر الكبير الراحل "أبو الصادق" في إطار شعر وأغنيات الثورة الفلسطينية، والذي يشكل إرثاً هاماً للكل الفلسطيني، كما أشاد بالدور الكبير الذي قدمه الفنان الكبير الراحل غسان مطر على صعيد السينما والدراما الفلسطينية والعربية، وكذلك على الصعيد الوطني إسوه بـ"أبو الصادق".

وافتتح اللقاء التكريمي مدير المركز الإعلامي والثقافي للسفارة ناجى الناجى ناقلا تحيات سفير فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكي للمكرمين مثنيا على الدور الثقافي الذي نقله الفنانيين في كافة منتجاتهم الأدبية والفنية والذين نجحوا في نقل صوت القضية الفلسطينية للعالمية.

ومن الجدير بالذكر أن الشاعر الحسيني قضى جل حياته فى كتابة الشعر والاناشيد الفلسطينة، ما أثرى التراث الفلسطيني وأدب الثورة الفلسطينية بالمئات من القصائد التى حثت على النضال وتحرير الأرض والإنسان الفلسطيني وكان أبرزها أول نشيد للثورة "باسم الله باسم الفتح"، وكانت له اليد الطولى في تأسيس الإعلام العسكري لحركة فتح عام 1969، وبعد مغادرة الثورة الفلسطينية لبيروت قام بتأسيس مسرح الطفل الفلسطيني في القاهرة بدعم من دائرة الثقافة والإعلام، وأعاد التجربة وأسس أول مسرح للطفل الفلسطيني على أرض الوطن.

أما غسان مطر فقدم أعمالاً سينمائية ودرامية مهمة في مصر وعلى الصعيد الفلسطيني والعربي منذ سنيّ شبابه، وكان من أبرز الممثلين الفلسطينيين، كما كان عضوا بالهيئة الإدارية في اتحاد الكتاب الصحفيين الفلسطينيين بالقاهرة، وشغل منصب الأمين العام لاتحاد الفنانين الفلسطينيين ، وممثل فلسطين في اتحاد الفنانين العرب حتى رحيله.

بدوره أعرب صادق الحسيني نجل الشاعر الراحل صلاح الدين (أبو الصادق) وسيلفيا مطر زوجة الفنان الراحل غسان مطر عن شكرهما لوزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، رئيس اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، وكذلك للقيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس الذي سبق وقلد الشاعر الحسيني بوسام نجمة القدس العام 2011

الكاتب: فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.



.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play