فيديو: قصيدة لمحمود درويش تدفع وزيرة إسرائيل للانسحاب

زمن برس، فلسطين: تتواصل ردود الفعل على الساحة الإسرائيلية عقب قيام وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريجيف بالانسحاب من حفل توزيع الجوائز للأعمال السينمائية الإسرائيلية عام 2016، بسبب إلقاء قصيدة لمحمود درويش على هامش هذا الحفل.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت في تقرير لها نشرته اليوم الجمعة، إن الوزيرة قررت مقاطعة الحفل احتجاجًا على أغنية قدمها المطرب العربي، تامر نفار، وكلماتها مأخوذة من قصيدة الشاعر، محمود درويش، "سجّل أنا عربي". ومع عرض نفار لهذه القصيدة تحوّل الحفل إلى صراع بين مؤيدي خطوة الوزيرة ومعارضيها.

وبعدما عادت الوزيرة إلى القاعة لتخطب وتوضح السبب وراء خروجها من القاعة، غير أن الكثير من الفلسطينيين الحاضرين في القاعة فضلاً عن الفنانين الإسرائيليين من اليساريين أو عشاق درويش أحدثوا ضجة غاضبين من الوزيرة، وهو ما أدى إلى فشل الوزيرة في إلقاء كلمتها بالحفل.

اللافت أن الوزيرة قالت إنها لا تعارض الهوية العربية وإنها توافق قول الشاعر "سجّل أنا عربي" لكنها ترفض قوله في نهاية القصيدة "لكني إذا ما جعت آكل لحم مغتصبي.. حذار حذار من جوعي.. ومن غضبي". وقالت إن هذه الكلمات تحرض ضد اليهود في إسرائيل. 

حرره: 
د.ز